الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / المدير العام للإيسيسكو ورئيس النيابة العامة المغرب يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن

المدير العام للإيسيسكو ورئيس النيابة العامة المغرب يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن

 
 
     استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيد محسن يحيى طالب أبوبكر، رئيس مجلس القضاء الأعلى بالجمهورية اليمنية، والوفد رفيع المستوى المرافق له، خلال زيارتهم المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بمقر الإيسيسكو في الرباط. 
وفي مستهل اللقاء، الذي جرى اليوم الإثنين (8 مايو 2023) بحضور السفير عز الدين الأصبحي، سفير اليمن لدى المغرب، أكد الدكتور المالك الاهتمام الكبير الذي توليه الإيسيسكو للتعاون مع الجمهورية اليمنية، خصوصا فيما يتعلق بناء قدرات الشباب وتعزيز مهاراتهم القيادية وريادة الأعمال، مشيرا إلى أبرز البرامج المخطط تنفيذها في اليمن قريبا، بالتعاون بين المنظمة وعدد من المؤسسات المانحة، بالتنسيق مع الجهات اليمنية المعنية، وفي مقدمتها المشروع الذي يهدف إلى مواجهة تسرب الفتيات من المدارس والنهوض بالمنظومة التعليمية في اليمن.
ومن جانبه ثمن رئيس مجلس القضاء الأعلى اليمني الشراكة التي تجمع بين الإيسيسكو واليمن، في ظل الوضع الراهن الذي تمر به البلاد، مشيدا بالدور الكبير الذي تضطلع به المنظمة في دعم دولها الأعضاء بمجالات التربية والعلوم والثقافة، وفقا لأولويات واحتياجات كل دولة.  
وعقب اللقاء، اصطحب الدكتور المالك السيد  أبو بكر والوفد المرافق له في جولة بأجنحة وأقسام المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، تم خلالها تقديم شروحات مفصلة حول ما تتضمنه أجنحة وأقسام المعرض المختلفة، وتقنيات العرض الحديثة، التي تروي وتوثق بالتفصيل سيرة رسولنا عليه الصلاة والسلام.
وتعرف الوفد خلال الجولة، على مبادرة الإيسيسكو ورابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء لإقامة المعرض والمتحف في الرباط، حيث يعد النسخة الأولى لمعارض ومتاحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية خارج المملكة العربية السعودية.
 
تعزيزا لعلاقات التعاون القضائي بين المملكة المغربية وجمهورية اليمن، استقبل السيد مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، زوال اليوم الاثنين 08 ماي 2023 بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، السيد محسن يحيي طالب أبو بكر رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن والوفد القضائي المرافق.
وخلال هذا اللقاء استعرض السيد رئيس النيابة العامة التجربة المغربية في ميدان استقلال القضاء عن السلطة التنفيذية والذي يشكل ضمانة مهمة في حماية الحقوق والحريات الأساسية وضمان سيادة القانون ويكشف من خلاله مدى انخراط المغرب الجاد في المنظومة الدولية لمرجعيات حقوق الإنسان. 
وقدم السيد الداكي لمحة عن مختلف اختصاصات رئاسة النيابة العامة وعلاقات الشراكة والتعاون التي تجمعها مع العديد من المؤسسات الوطنية في عدة مجالات.
من جهته نوه السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن بالأواصر التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين وأعرب عن أمله بالارتقاء بعلاقات التعاون الثنائية في مجال القضاء وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين ولا سيما في مجال التكوين. 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تقرير زيارةبمدينة ارجنتوي Argenteuil فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023. 

*المبادرة الوطن أولا ودائما*  *المكتب التنفيذي* *تقرير زيارة فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023.  تم عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *