الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / جمعيةالشعلةللتربيةوالثقافةنظم الدورة4للملتقى الوطني حول دارالشباب المغربيةأيام 03/04/05 مارس2023 بمدينة الرباط*فيديو*

جمعيةالشعلةللتربيةوالثقافةنظم الدورة4للملتقى الوطني حول دارالشباب المغربيةأيام 03/04/05 مارس2023 بمدينة الرباط*فيديو*

نظم المكتب الوطني لجمعية الشعلة للتربية والثقافة الدورة الرابعة للملتقى الوطني حول دار الشباب المغربية أيام 03/04/05 مارس 2023 بمدينة الرباط، تحت شعار: 
“دار الشباب المغربية: سؤال الهوية و إكراهات التغيير”
وتقارب هذه الدورة مؤسسة دار الشباب المغربية من حيت هويتها كمؤسسة معنية بتربية الطفولة وتكوين الشباب وفضاء للتحفيز على الابداع، وكذا الرهانات المطروحة عليها في ظل التحولات الاجتماعية المتسارعة وتطلعات الشباب المغربي لمواصفات تلبي حاجياتهم وتساير طموحهم المرتبط بحاجات أجيال المستقبل …. خاصة في ظل وضعيتها القانونية الجديدة ومدى مميزات موقعها من المشروع التنموي الجديد؟
و ستنعقد الجلسة الافتتاحية بقاعة باحنيني يوم مساء الجمعة 03 مارس 2023 على الساعة الخامسة و النصف ،  لتستكمل باقي أشغال الملتقى بدار الشباب النور بحي يعقوب المنصور بالرباط طيلة ومي 04/05 مارس 2023.
وعرف  الملتقى مشاركة مثقفين وباحثين وفاعلين جمعوين وعدد من المنظمات التربوية والثقافية والفنية والرياضية العاملة بدار الشباب، والمهتمين بقضايا ومؤسسات الطفولة والشباب وقضايا التنشئة الإجتماعية.
#الأرضية :
 دار الشباب المغربية: “سؤال الهوية وإكراهات التغيير”
⬅️ لقد واكبت جمعية الشعلة للتربية والثقافة النقاشات العمومية المتعلقة بدار الشباب المغربية، باعتبارها منطلق وجودها وفعلها، حيث ساهمت في إغناء التداول حول طبيعة هذه المؤسسة ووظائفها وموقعها في المجتمع ومكنت من تسجيل خلاصات وتوصيات هامة، ضمنتها في ثلاث كتب ستظل إرثا ثقافيا لكل الباحثين والمدافعين عن مؤسسات الطفولة والشباب ببلادنا. 
⬅️ كما ظلت دار الشباب حاضرة باستمرار في أدبيات الشعلة وبيانات أجهزتها وبلاغاتها….. وخاضت الجمعية إلى جانب النسيج الجمعوي التربوي والثقافي معارك شرسة ضد المبادرات التي استهدفت استقلاليتها ووظيفتها خاصة في حقبة الثمانينات من خلال الوقوف في وجه المذكرات الوزارية السيئة الذكر يومها، لتظل هذه المؤسسة فضاءا رحبا لاستقطاب الشباب وترويج الفكر الحر والاجتهاد من أجل الاندماج والإبداع في مجالات متعددة .
⬅️ وقد تميزت دور الشباب بالأدوار الطلائعية لمؤسسة مجالس الدور باعتبارها إطارا للتدبير المشترك بين الإدارة والنسيج الجمعوي بها، والمساهمة في ترسيخ الثقافة الديمقراطية، بما يساهم في تدبير وتسيير هذه المؤسسة وحمايتها، وجعلها مشتلا للقيم والمواطنة والإبداع والعيش المشترك.
⬅️ واليوم تواصل الشعلة استمرارها صرح السؤال حول تصورنا الجماعي لموقع دار الشباب ووظيفتها وأفقها ضمن السياق المجتمعي الحالي للبحث عن الأجوبة الممكنة للنهوض بهذه المؤسسة ورد الاعتبار لها، بما يجعلها ضمن معادلة حقيقية في أي مشروع تنموي يشكل رافعة للتجاوب مع انتظارات الشباب وأحلام الطفولة وتأهيل الرأسمال البشري المتمثل في قيم حوار وحسن الإنصات وحس الاجتهاد والإبداع الفني والثقافي والتربوي.
⬅️ وهي المؤسسة التي احتضنت تجارب رائدة منذ فجر الاستقلال حيث شكلت فضاءا حرا للمثقفين والمبدعين في مجالات المسرح والموسيقى والأدب والتشكيل ناهيا عن الأندية السينمائية التي ساهمت في تشكيل وعي أجيال من الشباب وانفتاحهم على ثقافات عالمية وقيم إنسانية كونية …وحيث ظلت المؤسسة الأقرب للطبقات الفقيرة والمتوسطة، مستقطبة لطفولة وشباب الأحياء الشعبية خاصة المهمشة للمساهمة في الحد من معضلات اجتماعية أرقت الدولة والمجتمع.
⬅️ ولهذه الغاية فإن التصور الذي تقترحه جمعية الشعلة للتربية والثقافة في هذا اللقاء الوطني يشكل امتدادا للمواضيع التي حملتها الملتقيات الثلاث السابقة :
▪️الملتقى الوطني الأول دار الشباب المغربية الواقع والآفاق أيام 27/26/25دجنبر 1992.
▪️الملتقى الوطني الثاني دار الشباب وأسئلة المجتمع المدني أيام 04/03/02 نونبر 2001.
▪️الملتقى الوطني الثالث: دار الشباب المغربية: الراهن والمستقبل أيام 14/ 16/15 فبراير 2014.
⬅️ ومن دون شك أن الملتقيات الثلاث السابقة شكلت في لحظتها فضاءا حرا للتداول حول واقع دار الشباب وأسئلة الحركة الجمعوية التطوعية، و الترافع من أجل موقعها في التنشئة الاجتماعية والفعل الثقافي والتربوي وتسعى الشعلة اليوم في سياقات دستور 2011، وتحقيق الديمقراطية التشاركية التساؤل عن رهانات التغيير من خلال الوقوف عند أهم المعضلات البنيوية التي تعيق تصور هذه المؤسسة الاجتماعية والمعيقات التي تحد من تطورها على مستوى الوظائف والبنايات و التمويل و التجهيزات و فضاءات التنشيط السوسيو تربوي وثقافي وطبيعة مستوى التأطير  ومواصفاته إلى جانب الإطار القانوني الذي يمكن مؤسسة دار الشباب كسب رهان الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع.
⬅️ إن هذه العناصر الأساسية لكل مشروع بناء حقيقي يشكل عمق المؤسسة العمومية الحاضنة الحقيقية لمختلف المشاريع الفكرية والاجتماعية و التربوية للحركة الجمعوية الهادفة لتربية الطفولة و تكوين الشباب و فق قيم المواطنة و الديمقراطية و حقوق
الإنسان.
⬅️ ولذلك تتطلع جمعية الشعلة للتربية والثقافة فتح نقاش مجتمعي حول دار الشباب المغربية: سؤال الهوية ورهانات التغيير وهو الشعور الذي يضع الجميع أمام مسؤولياته ، مسؤولين حكوميين ومجتمع مدني و مؤسسات منتخبة وقطاع خاص … إننا أمام إشكالية جوهرية تتعلق اليوم بمؤسسة دار الشباب بين سؤال الهوية التي تشكلت عبر عقود و الطموح الى التغيير … ويحاصرنا بأسئلة حارقة حول واحدة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية ذات الوظيفة التربوية والمساهمة القوية في بناء الانسان كمدخل أساسي لتطور المجتمع وتقدمه.
⬅️ فما هي إذن دار الشباب على ضوء ما نود معالجته في إطار هذا اللقاء على ضوء النقاشات الكبرى التي ترتبط أساسا بالتحولات الفكرية والمجتمعية والتطورات القانونية التي قد تثير تخوفات كبرى حول مستقبل الحركة الجمعوية الجادة والهادفة للمساهمة في بناء مجتمع الديمقراطية والحداثة والعدالة الاجتماعية وضمن ذلك  مؤسسة دار الشباب المغربية كمدرسة للتربية على المواطنة والإبداع لنتساءل جميعا .
🔹هل دار الشباب هي تلك المؤسسة التربوية الاجتماعية والثقافية والفكرية كما عرفناها وعشناها وعرفتها المذكرات التنظيمية حول دور الشباب، باعتبارها مؤسسة منفتحة على المجتمع دون قيد أو شروط رغم كل الإكراهات القانونية و التأطيرية والتنظيمية و المالية التي عرفتها؟ أم أنها المؤسسة العالية التي يراد لها القيام بمهمة احتضان الخدمات
المقدمة للطفولة والشباب وفق شروط وضوابط إدارية وقانونية ممددة .
🔹ماهي القراءة الممكنة للسياسات الحكومية العمومية تجاه الشباب من خلال دار الشباب كنموذج لإحدى مؤسساتهم وماهي الوسائل البشرية والآليات التكنولوجية والتجهيزات السوسيوتربوية والثقافية الموضوعة أو المقترحة يجعل هذه
المؤسسة ذات جاذبية للأجيال الجديدة من الطفولة واليافعين والشباب والمبدعين؟
🔹كيف يمكن قراءة نص القانون الجديد المؤطر لدور الشباب – على أهميته المبدئية – والذي تم تحضيره دون استشارة مجالس الدور ومكونات النسيج الجمعوي العامل بهذه المؤسسات؟ ، وكيف يمكن توظيفه مع القطاع المعني يجعل المؤسسة رافعة للمواطنة والتنمية والإبداع.
🔹ماهي الأدوار المستقبلية لدار الشباب كما تتطلع لها الحركة الجمعوية للمساهمة في المشروع التنموي ببلادنا على ضوء انتظارات الطفولة و الشباب وانسجاما مع التحولات الاجتماعية و الاقتصادية لمغرب المستقبل في أفق الدولة الاجتماعية؟..
⬅️ ولذلك فا لضرورة اليوم تقتضي تدشين ورش حقيقي حول دار الشباب، لإعادة مساءلة وظيفتها في ظل التطورات والمتغيرات، بحيث لا يمكن اليوم أن نتصور دار الشباب بدون المواصفات الوطنية والدولية. مما يفرض توفرها على هوية معمارية تميزها وتجهيزات متطورة كمؤسسة تعطيها تفردا خاصا سواء في المجال الحضري والشبه الحضري أو القروي.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *