الأربعاء , أبريل 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اعمال / هواوي وANAPEC تنظمان الدورة الثالثة لملتقى التشغيل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات « ICT Job Fair 2022 »

هواوي وANAPEC تنظمان الدورة الثالثة لملتقى التشغيل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات « ICT Job Fair 2022 »

 

 

الدار البيضاء، يوم 15 دجنبر 2022 – إدراكا منهما للأهمية الاستراتيجية التي تكتسيها قابلية توظيف الشباب حاملي الشهادات، نظمت هواوي والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC) الدورة الثالثة لمنتدى التشغيل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الدورة الثالثة لملتقى « ICT Job Fair 2022 » تحت رعاية وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات. ويتوخى هذا الحدث الجمع بين عارضي الشغل والباحثين عن العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في إطارٍ مميزٍ ومواتي للتبادل والتفاعل المثمر بين الطرفين. ويندرج التنظيم المشترك لهذا الحدث بالدار البيضاء في إطار الشراكة القوية التي تجمع بين هواوي وأنابيك في مجلات التكنولوجيا الرقمية.

نشأ هذا الحدث غير المسبوق كثمرة لتطابق الرؤى بين الشريكين، ويصبو الملتقى إلى النهوض بالإدماج المهني لشباب حاملي الشهادات عبر تمكينهم من ربط الاتصال المباشر مع عالم المقاولة، كما يتوخى أيضا تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، باعتبارها الرافعة الأساسية للنهوض بالتشغيل.

قويا بالنجاح الكبير الذي حققه خلال الدورتان السابقتان، ومستندا إلى نفس الرؤية التي حملتهما، شكل ملتقى التشغيل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات « ICT Job Fair 2022 » فرصة سانحة بالنسبة لمسؤولي التشغيل من أجل الالتقاء بأفضل بروفايلات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي تلقوا تكوينا في إطار برنامج « Digitech Talent » لهواوي. كما أتاح الحدث أيضا للباحثين عن الشغل إمكانية الاستفادة من مختلف برامج التكوين المصممة من قبل هواوي في مختلف التخصصات.

في كلمته بمناسبة اختتام الملتقى، أكد السيد فوستين شو، المدير العام المساعد لهواوي المغرب، على أن « هواوي تعتبِر الالتزام المجتمعي كمؤشر بنيوي أساسي في نموذجها للنمو. وتشكل هذه الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تجسيدا لالتزامنا الدائم لفائدة النهوض بالتعليم والتكوين والتشغيل بالمغرب، كما أنها تعد معلمة أساسية على درب تعاوننا المتنامي. »

ومكنت هذه الدورة الجديدة، الغنية بالتبادل والتفاعل، حوالي 1000 من الشباب المشاركين من إجراء حوارات تشغيل والحصول على وظائف أو تداريب. فمع عرض يناهز 1500 فرصة عمل في حوالي 30 مقاولة مشاركة، وجدت المهارات الشابة نفسها أمام خيارات واسعة للتوظيف في إطار مجموعة من الشركات الذائعة الصيت النشطة في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من جانب آخر، مكنت المائدة المستديرة المهمة التي نظمت بالموازاة مع هذا الملتقى الكبير حول موضوع « التكنولوجيا الرقمية من أجل إدماج اقتصادي أفضل »، بحضور شركاء أساسيين ساهمة في إنجاح ملتقى « Huawei ICT JOB FAIR »: وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إضافة إلى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات وترحيل الخدمات، تيكنوبارك… الذين ساهموا في التفكير حول الرهانات والفرص التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية في مجال النهوض بالتعليم والتشغيل على الصعيد الوطني.

وجدير بالذكر أن هواوي، القوية بخبرتها ومعارفها، انضمت بعزم إلى مجهودات الفاعلين العموميين من أجل مواكبة تنمية المنظومة البيئية للمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبهذا الصدد، تضع هواوي رهن إشارة مختلف الأطراف المعنية البنيات التحتية الملائمة والعديد من البرامج في ميدان التكنولوجيا الرقمية الذي تعمل على تشجيعه والنهوض به، وذلك على غرار برنامج “Digitech Talent” الذي مكن من تكوين 10.000 كفاءة مغربية في القطاع الرقمي. في إطار هذا المنظور، يندرج ملتقى التشغيل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات «ICT Job Fair 2022»، كإضافة نوعية جديدة لمختلف برامج هواوي.

——————————-

حول أنابيك (الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات) :

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC) مصلحة عمومية مغربية متخصصة في مجال التشغيل، وهي مكلفة بمهمة تنفيذ البرامج التي تقررها السلطات العمومية من أجل النهوض بالتشغيل وتوفير خدمة عامة وشاملة للقرب، ملائمة لاحتياجات مرتفقيها. وبالتالي فهي تواكب المُشَغِّلين من أجل إنجاح عملياتهم في مجال التوظيف، وتواكب الباحثين عن الشغل من أجل إنجاح إدماجهم المهني، كما توفر أيضا المواكبة لحملة المشاريع من أجل تجسيد طموحاتهم في مجال خلق المقاولة أو إطلاق أنشطة مدرة للدخل. وتعتبر وكالة “أنابيك” وسيطا نشيطا في سوق الشغل وفاعلا معترفا به على الصعيدين الوطني والدولي.

حول هواوي :

هواوي مزود عالمي بالحلول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC)، وتعمل مع 45 من أصل 50 من المتعهدين الكبار في السوق العالمية للاتصالات. بفضل استثمارها لدى زبنائها في الابتكار وبفضل نسج شراكات قوية، تقدم هواوي حلولا ناجعة من البداية إلى النهاية في مجال شبكات الاتصالات، والمطارف الجوالة، وخدمات الحوسبة السحابية (Cloud Computing). وتمنح هواوي مكانة خاصة للبحث والتنمية. بفضل مجهوداتها تمكنت هواوي من الإرتقاء إلى المرتبة الثانية عالميا في مجال الاستثمار الصناعي في البحث والتطوير، وذلك من خلال 14 مركز للبحث والتنمية، و31 مركز للابتكار المشترك و45 مركز للتكوين عبر العالم. من خلال توفير حلول وخدمات تنافسية، يؤكد 194000 مستخدم لدى هواوي التزامهم بخلق القيمة لفائدة متعهدي الاتصالات والشركات والمستهلكين. وتنتشر منتجات وحلول هواوي في أزيد من 170 بلدا، في خدمة أزيد من ثلث سكان العالم. وللإشارة، فإن هواوي تأسست في سنة 1987، وهي مقاولة خاصة، يمتلكها مستخدموها بنسبة 100%.

حول هواوي المغرب :

عود بداية حضور هواوي في المغرب إلى سنة 2002، مع افتتاح أول مكتب لها في الرباط ثم في الدار البيضاء. بخصوص التشغيل، أحدثت هواوي في المغرب ما بين 700 إلى 800 فرصة عمل مباشر وغير مباشر. ومن الأرقام الرئيسية البارزة للشركة، حجم مبيعاتها المحلية الذي ناهز 40 مليون دولار أمريكي. وتعتبر هواوي المغرب مُجَهِّزًا رئيسيا لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمملكة. وهي أيضا واعية بمسؤولياتها المجتمعية وبأهمية الانخراط في مقاربة مستمرة للتقدم. ويتجسد نقل المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتكوين الكفاءات الرقمية بالمغرب، من خلال مختلف البرنامج غير المسبوق « Digitech Talent » الذي يتوخى تشكيل منصة للتعلم والتبادل بين الخبراء والطلبة وتضم مجموعة واسعة من التكوينات التي تم إعدادها بدقة بهدف تحفيز انبثاق مهارات شابة، ومن خلال ذلك، خلق مجتمع دولي في خدمة عالم ذكي ومرتبط. ومن بين التكوينات المقترحة، أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Huawei ICT Academy)، وهو برنامج مرتفع المتطلبات، يستهدف مساعدة الجامعات على تكوين المهارات الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفضل إدراك أفضل للرقميات، وذلك بهدف مساعدتهم على رفع تحديات مجتمعات الغد. في إطار هذا البرنامج، تكون أزيد من 10000 طالب مغربي، حصل من ضمنهم 1700 طالب وأستاذ على شهادات في مجالات راهنة من قبيل البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، أنترنيت الأشياء. ويكمن نفس الرهان وراء برامج مسابقات هواوي (Huawei ICT Competition) و(Seeds for the Future) : ضمان نقل الكفاءات التكنولوجية التي تصنع نجاحنا.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

UM6P Ventures investit dans la startup Chari pour soutenir la promotion de l’inclusion digitale et financière en Afrique.

Le 16 novembre 2023, UM6P Ventures annonce son investissement dans Chari, une startup marocaine leader …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *