الأربعاء , فبراير 1 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / عبد الله بوصوف:أن الإعلام له مسؤولية تاريخية وإنسانية جمة وحساسة ونبيلة يجب أن تستغل في الدفاع عن القضايا والمبادئ الإنسانية

عبد الله بوصوف:أن الإعلام له مسؤولية تاريخية وإنسانية جمة وحساسة ونبيلة يجب أن تستغل في الدفاع عن القضايا والمبادئ الإنسانية

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف ، اليوم الجمعة بطنجة، أن الهجرة لا يجب أن ينظر إليها نظرة سلبية ، بل هي آلية إنسانية مهمة لتقارب الشعوب والثقافات و لتبادل التجارب الفضلى.

وأوضح بوصوف ، في عرض له بمناسبة الدرس الافتتاحي لبيت الصحافة حول “الهجرة والإعلام”، أن الهجرة على مر السنين شكلت وسيلة لتقارب الشعوب والدول وتبادل القيم الإنسانية المثلى ،و تحقيق السلم والأمان والاستقرار ، مشددا على أن الأحكام السلبية والكليشيهات التقليدية التي تلصق بالهجرة “خاطئة ولا تعكس الحقيقة ولا تعطي للهجرة ،كظاهرة اجتماعية تعرفها كل الشعوب والبلدان ، قيمتها الحقيقية في شتى الميادين “.

واعتبر أن مقاربة تعاطي الإعلام الغربي عامة مع الهجرة “خاطئ ويكتفي بتقييم سطحي ويصدر في أحيان كثيرة أحكاما جاهزة لا تمنح الظاهرة العالمية حقها ومساهمتها في تقدم الكثير من الدول والشعوب ” منها دول أمريكية وأوروبية كثيرة ، مضيفا أن لا وجود لدولة في العالم لم تشكل منبعا للهجرة أو مستقبلة لها ، بفعل أن الترحال لازم الشعوب منذ قرون كثيرة .

ورأى بوصوف أن الإعلام العالمي على اختلاف مكوناته ووساطئه يجب أن يناقش قضايا الهجرة وسياقاتها والظواهر الاجتماعية المرتبطة بها ب”موضوعية وليس بانتقائية أو بتعاطي موسمي مصلحي ويعتمد صورا نمطية يعاد طرحها حسب الظروف السياسية والاقتصادية” .

وأعرب عن أسفه من كون الهجرة في بعض الدول الأوروبية أضحت “مطية لتحقيق أهداف سياسية ضيقة وتروج لخطابها الإقصائي عبر إعلام متحيز ومنحاز” ، وروجت لأمور سلبية ألصقتها بالهجرة والمهاجرين ، مبرزا أن رسالة الإعلام النبيلة تقتضي الدفاع عن المبادئ الإنسانية الأساس والقيم الإنسانية ، وتناقش قضايا الهجرة بتمحيص وتدقيق وتقديم الخبر الصحيح .

ورأى بوصوف ان التطور الهائل لوسائل التواصل ووسائط التواصل الاجتماعي ، حتى أضحى كل إنسان ، عمليا ، مصدرا للخبر ومروجا له ، وهو أمام مسؤولية تاريخية تقتضي استشعار أهمية المسؤولية ونبلها .

وخلص الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج الى أن الإعلام له مسؤولية تاريخية وإنسانية جمة وحساسة ونبيلة يجب أن تستغل في الدفاع عن القضايا والمبادئ الإنسانية والحريات بمفهومها الشامل وليس بمفهومها الضيق .

ومن جهته ، قال رئيس المكتب التنفيذي لبيت الصحافة سعيد كوبريت ، بالمناسبة ، أن اختيار موضوع “الإعلام والهجرة‘” لافتتاح الموسم الثقافي للمؤسسة يمليه الكثير من الأحداث التي يعرفها العالم مع تنامي ظواهر أثرت على تطور الإنسانية بشكل متوازن ، وبروز أنماط جديدة للتواصل ، بسلبياتها وإيجابيتها وبنياتها المختلفة .

وأضاف أن الإعلام يجب أن يطلع بدوره الخلاق والنبيل لمواجهة الأمور السلبية التي تعلق بالهجرة ومواجهة الخطابات الممنهجة التي تخوف عمدا من الآخر وتقتصر على مساوئ الهجرة ، في وقت شكلت الهجرة دائما وسيلة لإغناء تطور وتقدم الإنسانية .

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

توقيع اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة

تفعيلاً وتنزيلاً لاتفاقية الشراكة التي أبرمت بين مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.