الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / حفل توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمؤسسة الوطنية للمتاحف

حفل توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمؤسسة الوطنية للمتاحف

بهدف تعزيز “روح التعاون الثقافي والعلمي” بين الطرفين، التي تحرّكها الرغبة المشتركة في رؤية تطوير التعاون في مجال تعزيز التراث الثقافي والتدريب والبحث والحفاظ على التراث الثقافي وتثمينه، احتضن متحف محمد السادس للفن المعاصر بالرباط فعاليات اتفاقية تعاون وشراكة جمعت، مساء اليوم الأربعاء، بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمؤسسة الوطنية للمتاحف.

 

وتمتد الاتفاقية، التي تحمل توقيع محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ومهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، منذ تاريخ توقيعها، على فترة خمس سنوات قابلة للتجديد بشروط نصّت عليها المادة الثامنة منها. في حين سيتم “تعيين لجنة مختارة من قبل الطرفين بهدف تتبع وتقييم مرحلي للإنجازات عند منتصف المدة (بعد عامين)، مع اقتراح التعديلات”.

وتنص الاتفاقية، التي حضر توقيعها مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث على اتفاق الجانبين والتزامهما المشترك بـ”تشجيع تطوير وتنفيذ الأنشطة الثقافية والعلمية المتعلقة بالإجراءات التي تخص تعزيز أعمال التدريب والبحث وتثمين التراث المُتحفي والترويج له”؛ فضلا عن القيام بأعمال ثقافية وعلمية مشتركة، تشمل، حسب ما اطلعت عليه هسبريس، “عرضا تكوينياً مع دبلوم يركز على علم المتاحف، والتدريب المستمر المعتمَد بشهادات، مع دراسة الآثار المتحفية وتحليلات مخبرية في هذا الصدد”.

 

وتشتمل الاتفاقية، وفق مادتها الأولى، أيضا، على “تعميم وتبسيط نتائج البحث العلمي على جمهور واسع، مع نشر نتائج هذه الأبحاث”، وكذا “حماية وترميم وتثمين الآثار التراثية المكتشَفة، مع تبادل الوثائق والمعلومات العلمية والنشر في هذا المجال”؛ إضافة إلى “التنظيم المشترك للفعاليات الثقافية والعلمية، من مؤتمرات، وندوات، ورحلات دراسية ومعارض”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *