الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تحقق تقدما ملموسا في عدة مشاريع

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تحقق تقدما ملموسا في عدة مشاريع

عقدت اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، اليوم الخميس بالرباط، الاجتماع الأول برسم الولاية الرابعة ،خُصص لتدارس حصيلة الإنجازات خلال النصف الأول من السنة الحالية والتي تميزت بتحقيق تقدم ملموس في عدة مشاريع تهم أسرة التعليم.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذا الاجتماع الأول برسم ولاية جديدة تحت رئاسة يوسف البقالي وبمشاركة أربعة أعضاء جدد، توقف عند وضعية الانخراط بالمؤسسة، إذ تم تسجيل أزيد من 473.000 منخرط بنهاية يونيو 2022، مضيفا أن النقاش انتقل بعدها لتقييم نتائج الشطر الأول من السنة الجارية، والتي تميّزت بتوقيع اتفاقيات إطار مع الهيئات الخاصة الممثلة لمؤسسات التعليم الخصوصي، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية – إطار مشابهة مع الفدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص، حيث تروم هذه الاتفاقيات وضع الإطار العام الذي سيحدد شروط انخراط المؤسسات التابعة للهيئات الموقعة.

وأبرز أنه من أجل تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم للسكن، التزمت المؤسسة لدى البنوك بغلاف مالي قدره 1.5 مليار درهم من أجل دعم تمويلات السكن لصالح أزيد من 25.000 مستفيد من برنامج امتلاك. كما قامت في يناير 2022، بإحداث خدمة جديدة تحمل اسم “يسير” وتهدف إلى دعم مُختلف الاحتياجات التمويلية لأسرة التربية والتكوين. عرفت هذه الخدمة إقبالا كبيرا، إذ حققت استفادة ما يفوق 18.000 منخرط خلال ستة أشهر فقط.

في المجال الصحي، يضيف البلاغ، تواصل المؤسسة مجهوداتها من أجل إخراج المؤسسات الصحية الخاصة بأسرة التعليم إلى حيز الوجود، موضحة في هذا السياق، أنه تم اقتناء وحدات طبية متنقلة بكلفة مالية بلغت 15 مليون درهم، وهي حاليا في طور التجهيز. كما تم بدء العمل على مشروعي المركز الاستشفائي بأكادير والمركز الصحي بوجدة.

وأشار إلى أنه بالموازاة مع ذلك، ما زال العمل جاريا على مجموعة من البنيات التربوية، الرياضية والثقافية والترفيهية التي سترى النور في عدة جهات من المملكة، وتتمثل في مدارس للتعليم الأولي، ومراكز ثقافية ومركبات سياحية وأندية رياضية.

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *