الإثنين , أكتوبر 3 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / أزيلال: المؤسسة الوطنية للمتاحف تتولى تدبير متحف جيوبارك مكون

أزيلال: المؤسسة الوطنية للمتاحف تتولى تدبير متحف جيوبارك مكون

وقعت المؤسسة الوطنية للمتاحف وجهة بني ملال خنيفرة، اليوم الخميس بأزيلال، اتفاقية شراكة تتعلق بتدبير متحف جيوبارك مكون.

وقد وقع هذه الاتفاقية رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، السيد المهدي قطبي، ورئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، السيد عادل بركات، بحضور كل من رئيسي إقليم وجماعة أزيلال.

وتضع جهة بني ملال خنيفرة، بموجب هذه الاتفاقية، مجموع البناية التي تتضمن متحف جيوبارك مكون والمجهزة بكل المعدات رهن إشارة المؤسسة الوطنية للمتاحف، كما تفوض الجهة تدبير هذا الفضاء للمؤسسة.

وفي المقابل، تتعهد المؤسسة الوطنية للمتاحف، على وجه الخصوص، بتقديم الدعم التقني والعلمي، واتخاذ ما يلزم للمحافظة على المجموعات المتحفية الأساسية لمتحف جيوبارك مكون وإغنائها، بالإضافة إلى تثمين التراث الجيولوجي والأركيولوجي للمتحف، وضمان تدبير أمثل لهذا الفضاء المتحفي والمشاركة في الترويج له على الصعيدين الوطني والدولي.

وأكد السيد قطبي، بهذه المناسبة، الالتزام الراسخ للمؤسسة الوطنية للمتاحف بمواكبة ودعم متحف جيوبارك مكون، مشيرا إلى أن المؤسسة ستكرس معرفتها لخدمة هذا الفضاء الوطني وإعطائه إشعاعا على المستويين الوطني والدولي.

وقد أعرب السيد قطبي عن سعادته العارمة باكتشاف هذا الفضاء المتحفي الجميل الذي يؤرخ لتاريخ البشرية ويعكس الدينامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للثقافة باعتبارها رافعة للتنمية.

من جانبه، رحب السيد بركات باستعداد المؤسسة الوطنية للمتاحف لتولي تدبير متحف جيوبارك مكون من أجل تعزيز مكانته الثقافية الرفيعة، التي تفخر بها جهة بني ملال خنيفرة، والتي تساهم في إشعاعها الثقافي والسياحي.

وأضاف السيد بركات، في هذا الصدد، أن المؤسسة الوطنية للمتاحف تتوفر على الكفاءة والخبرة الكفيلة بتعزيز مكانة هذا الفضاء ضمن شبكة المتاحف الوطنية وجعله رافعة حقيقية للتنمية الجهوية.

ولضمان تدبير أمثل لهاته المنشأة العلمية المتميزة وطنيا، فقد قرر مجلس جهة بني ملال خنيفرة برسم دورته العادية لشهر يوليوز 2022 عقد اتفاقية شراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف من أجل تدبير هذا الفضاء المتحفي والعلمي. وتهدف هذه المبادرة إلى الاستفادة من تجربة المؤسسة وخبرتها لجعل هذا الفضاء قاطرة للتنمية السياحية وخلق دينامية اقتصادية داخل المجال الترابي لجيوبارك مكون على وجه الخصوص، وبمجموع إقليم أزيلال وجهة بني ملال خنيفرة على وجه العموم.

ويقع متحف جيوبارك مكون على مساحة تبلغ حوالي 1720 مترا مربعا، ويتميز بهندسته المعمارية وقبابه المغربية النموذجية. ويعد المتحف واجهة لإبراز التراث الطبيعي والجيولوجي والأثري والثقافي والمناظر الطبيعية للمجال الترابي لجيوبارك مكون، وهو أيضا مركز للبحث العلمي حول التيمات التي تهم جيوبارك مكون.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الإيسيسكو تدعو المجتمع الدولي إلى تطبيق سياسات معالجة لتدشين عهد جديد للتعليم 

خلال قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم في نيويورك.. الإيسيسكو تدعو المجتمع الدولي إلى تطبيق سياسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.