الجمعة , يوليو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / أكاديمية المملكة تبرز دور علوم الأعصاب في التنشئة والتربية واستعاب كينونات الإنسان

أكاديمية المملكة تبرز دور علوم الأعصاب في التنشئة والتربية واستعاب كينونات الإنسان

نقاش علمي حول الأدوار المجتمعية لعلوم الأعصاب، خاصة في مجال التعليم والتربية وفهم القرارات الإنسانية، شهده، الجمعة، مقر أكاديمية المملكة المغربية بالعاصمة الرباط.

واستقبلت الأكاديمية محاضرة الدكتورة في علوم الأعصاب شيرين فهيم فهمي، التي شغلت منصب باحثة مشاركة في جامعة كولومبيا والمعهد الطبي النفسي بجامعة نيويورك، في إطار الاستمرار في الاحتفال بمئوية الحضور الدبلوماسي السويسري بالمغرب، بشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وسفارة سويسرا بالرباط.

وعددت فهمي أدوار الأبحاث في العلوم العصبية (Neurosciences) في فهم الإنسان، وتأثيراتها في مجالات من بينها التعليم.

 

وتابعت قائلة: “عسر القراءة مثلا يمكن رصده عند الولادة، ويمكن أن نفحص عدم وجود مكانه بالدماغ، لنستنتج أن أطفالا غير مُعَدين للقراءة”. لكن هذه الفئة “يمكن أن تقرأ بسرعة المفاتيح الموسيقية، أي أنهم معدون لشيء مختلف، وهكذا نجري استباقا، وليس علاجا، بإعدادهم لتعلم الموسيقى”.

وقربت الباحثة جمهور المحاضرة من طرق عمل الدماغ، وبعد شرح تعاون وتكامل مناطقه المختلفة، خلصت إلى أن “عقلنا نسخة عن الطبيعة والطبيعة نسخة عنا، والتعاون داخل المجتمع الطبيعي (بين الكائنات والنباتات وغيرها) يحدث داخل الدماغ أيضا”.

وانتقلت فهمي إلى دور علوم الدماغ في فهم الإنسان؛ فـ”منذ طفولتنا، وحتى في الحمل، يكون للتجارب، مع محيطنا، تأثير على دماغنا (…) ويتطور الأطفال بالعلاقات والتجارب مع عائلتهم ومحيطهم، ومع البالغين بجانبهم، وهي تجارب تحكم انتظام الخلايا العصبية، وهل هذه تجارب تؤدي إلى الأفضل أم إلى الأسوأ”.

 

ورغم تحديد هذه التجارب الخاصة أمورا، من بينها “الصحة الذهنية” للإنسان، فإن المتخصصة في علوم الأعصاب تؤكد أن الإنسان ولو كان محكوما سابقا بهذه التجارب، إلا أنه ليس أبدا رهينا لها بالكامل.

ومع تفسيرها أن المادة البيضاء في دماغ الإنسان تبنى بالتجارب والذاكرة، فسرت الباحثة أهمية “قول لا” أو “الشغب” أو “البحث عن المخاطر” عند المراهق؛ نظرا لحاجة دماغه إلى “تجارب إضافية لتنمية المادة البيضاء”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تقرير زيارةبمدينة ارجنتوي Argenteuil فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023. 

*المبادرة الوطن أولا ودائما*  *المكتب التنفيذي* *تقرير زيارة فرنسا.* السبت 2 دجنبر 2023.  تم عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *