الجمعة , يوليو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / كاس العالم 2022….قطر تقدم 8 صروح كروية الاحدث تطورا معماريا وتقنيا وتكنولوجيا في العالم

كاس العالم 2022….قطر تقدم 8 صروح كروية الاحدث تطورا معماريا وتقنيا وتكنولوجيا في العالم

تترقب جماهير كرة القدم نسخة مختلفة في كأس العالم، عندما يقام لأول مرة على أرضٍ عربية، في قطر هذا العام.

وسنستعرض التطور الكبير الذي تشهده ملاعب مونديال 2022، الذي سيقام على 8 استادات، شُيدت 7 منها خصيصًا لاستضافة منافسات كأس العالم، بينما شهد استاد خليفة الدولي أعمال تطوير شاملة.

وفيما يلي، نقدم لمحة عن الاستادات المستضيفة لمباريات كأس العالم 2022:

استاد خليفة الدولي

يعتبر استاد خليفة الدولي، الذي يتسع لـ 40 ألف مشجع، أول استادات مونديال قطر 2022 جاهزية.

ويعد هذا الصرح الرياضي الاستاد الوطني لدولة قطر، ويتمتع منذ افتتاحه أول مرة عام 1976 بتاريخ حافل، في استضافة العديد من الأحداث والبطولات الرياضية في الدولة الخليجية.

واستعدادا لمونديال 2022، خضع استاد خليفة الدولي لأعمال تطوير واسعة، ليصبح أول الاستادات الثمانية جاهزية لاستضافة منافسات البطولة.

وقد تضمنت أعمال تطوير الاستاد تغيير واجهته الخارجية، وإضافة نحو 12 ألف مقعد لرفع طاقته الاستيعابية، علاوة على تزويده بأنظمة إضاءة موفرّة للطاقة.

وتم الإعلان عن جاهزية الاستاد في مايو 2017، عند استضافته نهائي النسخة 45 من بطولة كأس الأمير.

استاد الجنوب

كُشف النقاب عنه في 16 مايو آيار 2019، تزامنا مع استضافته نهائي النسخة 47 من نهائي كأس الأمير.

جرى تجهيز استاد الجنوب بتقنية تبريد متطورة، كما يمتاز الاستاد بخاصية السقف القابل للطي، والتي تسمح بتخفيف حدة أشعة الشمس وتظليل الاستاد بالكامل، الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة نظام التبريد.

تبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد الجنوب 40 ألف مقعد، ويستضيف خلال بطولة كأس العالم قطر 2022 المباريات حتى الدور ربع النهائي.

استاد المدينة التعليمية

أُعلن عن جاهزية استاد المدينة التعليمية في 15 يونيو 2020، من خلال فعالية رقمية، وذلك مراعاة للتحديات التي فرضتها الجائحة العالمية كوفيد-19.

ويستضيف الاستاد الذي يتسع لـ 40 ألف مشجع، ثماني مباريات خلال مونديال قطر 2022، من مرحلة المجموعات وصولاً للدور ربع النهائي.

وسيتحول الصرح الرياضي بعد إسدال الستار على المونديال، إلى وجهة رياضية وترفيهية، تُلبي احتياجات وتطلعات كافة منتسبي المدينة التعليمية.

استاد أحمد بن علي

جرى تشييد الاستاد في موقع استاد قديم كان يحمل نفس الاسم، وتتزين واجهته الخارجية برموز تُشير للترابط الأسري في المجتمع القطري، وأخرى تجسد جمال الحياة الصحراوية وطبيعة الحياة البرية فيها.

وقد تم الإعلان عن جاهزية الاستاد، الذي يتسع لـ 40 ألف مشجع، في 18 ديسمبر كانون أول 2020، عند استضافته نهائي النسخة 48 من كأس الأمير.

ومن المقرر أن يشهد سبع مباريات حتى دور الـ 16 خلال مونديال 2022، وبعد انتهاء البطولة، سيصبح استاد أحمد بن علي مقرا لنادي الريان الرياضي.

استاد الثمامة

جرى الإعلان عن جاهزية استاد الثمامة، الذي يتسع لـ 40 ألف مشجع، في 22 أكتوبر تشرين أول 2021، أثناء استضافته نهائي كأس الأمير، وسيستضيف 8 مباريات خلال مونديال 2022 من مرحلة المجموعات حتى الدور ربع النهائي.
 
استاد البيت

يقع استاد البيت في مدينة الخور، التي تبعد نحو 46 كيلو مترا شمال العاصمة القطرية الدوحة.

وستلقي المظلة التي تعمل عمل سقف الاستاد، والمستوحاة من الشكل الحقيقي لهيكل الخيمة، بظلالها على أرضية الملعب، الأمر الذي سيُسهم في تعزيز عمل تقنيات تبريد الهواء الموجودة في كافة أرجاء الاستاد.

ويستضيف الاستاد الذي يتسع لـ 60 ألف مشجع، تسع مباريات في مونديال قطر 2022، من دور المجموعات حتى نصف النهائي.

استاد 974

تعود تسمية استاد 974 بهذا الاسم، إلى عدد حاويات الشحن البحري المستخدمة في بنائه، وإشارة إلى رمز الاتصال الدولي الخاص بدولة قطر.

ويضع استاد 974 بتصميمه الفريد باستخدام حاويات الشحن البحري، معايير جديدة في فضاء استدامة البطولات والفعاليات الكبرى، وهو أول استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ المونديال الكروي.

ويستضيف الاستاد الذي يتسع لـ 40 ألف مشجع، سبع مباريات خلال مونديال 2022، من مرحلة المجموعات حتى دور الستة عشر.
 
استاد لوسيل

يعتبر استاد لوسيل أكبر استادات مونديال 2022، من حيث الطاقة الاستيعابية، وقد اُستوحي تصميم هذا الاستاد الاستثنائي، الذي يتسع لـ 80 ألف مشجع، من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس.

ويمتاز استاد لوسيل، الذي تحتضنه مدينة لوسيل العصرية، بتصميم مستقبلي يعكس طابع المدينة، ويستضيف عشر مباريات في المونديال، بما في ذلك نهائي البطولة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

جامعة الريكبي تفتتح ورش التكوين مناديب الرياضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *