الأحد , يوليو 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / مؤتمر السنوي الثاني حول: الاسهامات  العربية في تجديد البلاغة وتحليل الخطاب، دراسات في اعمال د. محمد الولي

مؤتمر السنوي الثاني حول: الاسهامات  العربية في تجديد البلاغة وتحليل الخطاب، دراسات في اعمال د. محمد الولي

ينظم  المركز  الأكاديمي للدراسات الثقافية والابحاث التربوية مؤتمره السنوي الثاني حول: الاسهامات  العربية في تجديد البلاغة وتحليل الخطاب، دراسات في اعمال د. محمد الولي، وذلك يوم السبت 11 يونيو 2022 بالمديرية الجهوية  للثقافة بفاس، وذلك  بحضور ثلة من الكتاب والنقاد والباحثين.
وسيسلط الضوء هذا المؤتمر على اعمال البلاغي المغربي محمد الولي، كما ستضيء المداخلات  بعض جوانب المشروع البلاغي لمحمد الولي؛ والذي يشكل  راسمال رمزي، وتركة غنية ممتدة تبقى مفتوحة على جميع ممكنات القراءة…، وذلك تحت عنوان عريض: اسهامات محمد الولي في تجديد البلاغة العربية.


وحين متابعة جميع الكتابات التي أسهم بها  الرجل على درب تخصيب وإغناء الخطاب البلاغي المغربي والعربي، يمكن – بكيفية تخطيطية وعامة – رسم بعض المحطات الكبرى  في صيغة تحقيب لمساره العلمي والمحطات المعنية:
1. الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي
2. الاستعارة في ثلاث محطات، يونانية وعربية وعربية
3. ترجمة كتاب الاستعارة  الحية لبول ريكور……
وجميع ذلك يؤكد المسار المعرفي الحافل والمتنوع للأستاذ محمد الولي، وقد يبين بعض الأسباب التي جعلت جميع هذه الكتابات تشكل مراجع لا غنى عنها للباحثين والطلبة في الجامعات العربية والمغربية. علاوة على أن متابعتها بعين فاحصة تتيح معرفة أسباب إقبال الناس على كتابات الرجل وقراءتها وتحليلها والدفاع عنها ونقدها كذلك. 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *