الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / توقيع اتفاقية شراكة لتطوير التزوُّد المحلي لمجموعة Label’Vie

توقيع اتفاقية شراكة لتطوير التزوُّد المحلي لمجموعة Label’Vie

 

وقّع وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزّور، ورئيس مجلس إدارة مجموعة Label’Vie السيد زهير بناني، اتفاقية شراكة لتطوير التزوُّد المحلي، وذلك خلال مراسم جرت وقائعها يوم الاثنين 27 دجنبر 2021 بالرباط.

وتتوخى هذه الشراكة تلبية احتياجات السوق المحلي، من خلال عملية متواصلة لتعويض الواردات، تستهدف تطوير المنتجات المحلية وتحفيز التصنيع المحلي. وبالتالي ، فمجموعة Label’Vie سترفع  نسبة تزوُّدها المحلي من المغرب الخاصة بالمنتوجات ذات علامة الموزع (MDD) إلى 80٪ بالنسبة للمنسوجات التامة الصُّنع والصناعات الغذائية والمنتجات الواسعة الاستهلاك والمنتجات البلاستيكية وستُضاعف صادراتها من المنتجات الحاملة لعلامة “صنع في المغرب” ثلاث مرات، على الصعيد الدولي وخاصة نحو إفريقيا وأوربا.

وأكد السيد مزُّور  أن” تطوير التزوُّد لدى الصُّناع المحليين يندرج في إطار أولويات الحكومة التي تستند إلى التوجيهات الملكية السامية الرامية بالخصوص إلى تفعيل النموذج التنموي الجديد. وهو يستجيب للرغبة الوطنية في تحفيز إنتاج محلي تنافسي، بُغية تعزيز السيادة الصناعية والتجارية لبلدنا”. وأضاف في هذا الشأن أن هذه الاتفاقية تُجسد الرغبة المشتركة لفاعلي القطاعين العام والخاص المتطلعة إلى تحسين جودة وسمعة علامة “صنع في المغرب”،  من خلال تسريع إدماج العرض المغربي في السلاسل الجهوية، وتعزيز الصادرات الوطنية كرافعة للنمو والتطور. “وللتجارة إمكانيات هامة تساهم في تطويرها بشكل كبير المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة، من خلال التزوُّد المحلي الذي يسمح لها في آن واحد  بتحسين القدرة التنافسية وتنويع منتجاتها، بما يتماشى مع احتياجات المستهلك المغربي وسوق الصادرات التي تتغير باستمرار”.

ومن جانبه، صرح السيد بناني بأن ” مجموعة Label’Vie كفاعل مسؤول اقتصاديا واجتماعيا، تؤكد  من خلال هذه الشراكة المبرمة بين القطاعين العام والخاص، مدى تجذُّرها في المنظومة الصناعية الوطنية من أجل دعم إنعاش القطاعات الإنتاجية وتعزيز قدرتها على الاستثمار وإحداث مناصب الشغل”.

ومن شأن تفعيل هذه الاتفاقية تقليص نسبة الاعتماد على الواردات وضمان تحسين القدرة التنافسية لعرض “صنع في المغرب”، من  أجل تمكين قطاع التجارة من بلوغ كامل إمكاناته ومؤهلاته. وهذا ما ينسجم بالتالي مع السياسة الصناعية الرامية إلى تطوير التصنيع المحلي وتشجيع ريادة الأعمال في المجال الصناعي.

وهكذا، تتعهد مجموعة  Label’Vie، بتنسيق مع الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة والفيدرالية الوطنية للصناعة الغذائية والفيدرالية المغربية للصناعة البلاستيكية، بملاءمة سياستها التجارية لمواكبة وتحديد لائحة الصُّناع المحليين. وسيتم إعداد مخطط سنوي للتزود المحلي لدى الفاعلين المحليين للقطاعات المستهدفة، مع تحديد الخصوصيات التقنية المطلوبة والكميات المعنية.

وسيتم مواكبة المجموعة لربط الشراكات مع المنتجين أو حاملي المشاريع المحليين لتزويدها بالمنتجات المحلية الواسعة الاستهلاك. وستستفيد المجموعة أيضا من برامج المواكبة التي تُطلقها الوزارة لتشجيع الصادرات.

أما بالنسبة للفاعلين المحليين الذين تختارهم مجموعة  Label’Vie، فسيستفيدون من مواكبة الوزارة لاحترام معايير المجموعة، وهذا من خلال منظومات المواكبة الجاري به العمل.

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

atelier de travail sur l’électrolyse et les différents aspects économico-financiers de cette technologie

Conseil d’Administration suivi d’un atelier de travail sur l’électrolyse et les différents aspects économico-financiers de …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *