الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / توقيع الاتفاقيةالإطاربين المعهدالملكي للثقافةالأمازيغيةوالوزارةالمكلفةبإصلاح الإدارة بهدف إدماج الأمازيغيةفي المرفق العمومي

توقيع الاتفاقيةالإطاربين المعهدالملكي للثقافةالأمازيغيةوالوزارةالمكلفةبإصلاح الإدارة بهدف إدماج الأمازيغيةفي المرفق العمومي

تم اليوم بالمعهد الملكي للثقافة الامازغية توقيع الاتفاقية الإطار بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة، انعقد اجتماع بين عميد المعهد أحمد بوكوس والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور،
   وتهدف هذه الاتفاقية إلى إدماج الأمازيغية في المرفق العمومي، وفي الإدارات والمؤسسات والقطاعات المعنية بالخدمة العمومية لفائدة المرتفقين.
أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال خلال اجتماعه مع الوزيرة مزور، صباح الجمعة، إن الاتفاقية الإطار التي جمعت المعهد والوزارة خلال الولاية الحكومية السابقة وتجمع بينهما في الولاية الحالية، “دليل على وجود روح التعاون بين المؤسستين”.
وكان المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قد وجه مذكرة مفصلة إلى رئيس الحكومة حول تصور المعهد بخصوص الإجراءات اللازم اتخاذها لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، كأرضية للعمل المشترك بين المعهد ومختلف الوزارات، وأوجُه التعاون الممكنة، وذلك تفعيلا للقانون التنظيمي للغة الأمازيغية، والمخطط الحكومي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.
من جهتها، أكدت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن الحكومة الحالية حريصة على إدماج الأمازيغية في المرافق العمومية، مشيرة إلى أن الوزارة رصدت غلافا ماليا بقيمة مئتي مليون درهم من أجل دعم إدماج الأمازيغية في الإدارة العمومية.
ودعت مزور إلى استثمار الزمن من أجل تعزيز التنسيق والشراكة بين الوزارة التي تديرها والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لتنزيل ورش إدماج الأمازيغية في المرفق العمومي، مشددة على الأخذ بعين الاعتبار وجود شريحة من المواطنين المغاربة الذين لا يتحدثون إلا الأمازيغية، سواء المقيمون داخل المغرب أو خارجه.
ويندرج اللقاء الذي جمع بوكوس ومزور في إطار مطالبة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الحكومة بتفعيل مقتضيات الفصل الخامس من الدستور الذي رُسمت بموجبه الأمازيغية، والقانون التنظيمي المتعلق بتفعيل طابعها الرسمي.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

كلمة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ رئيس النيابة العامة. في الملتقى الإقليمي حول موضوع دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب

المملكة المغربية رئاسة النيابة العامة ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ ⵜⴰⵏⵙⵙⵉⵅⴼⵜ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵜⵢⵜ كلمة السيد الوكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *