الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / حماية البيئة و الماء  وتدبير الكوارث  وادارة المخاطر اولوية  في برامج الاحزاب السياسية لاستحقاق شتنبر 2021 ، كتحديات العصر ؟  

حماية البيئة و الماء  وتدبير الكوارث  وادارة المخاطر اولوية  في برامج الاحزاب السياسية لاستحقاق شتنبر 2021 ، كتحديات العصر ؟  

الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة 
حماية البيئة و الماء  وتدبير الكوارث  وادارة المخاطر اولوية  في برامج الاحزاب السياسية لاستحقاق شتنبر 2021 ، كتحديات العصر ؟  
تخلف حرائق الغابات والفيضانات  والزلازل  كل سنة  وراءها أضرارًا بشرية ومادية هائلة. وبالتالي  ليس أمام البشرية خيار آخر سوى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير إذا كان لها أن تحد من الضرر. فمن الضروري اليوم قبل الغد ان  تصبح سياسة حماية البيئة التزاما دوليا وضرورة مطلقة.  ومن هنا أهمية كبيرة لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ وميثاق مراكش ….
   و المغرب ليس استثناء من هذه القاعدة.  وتعتبر من أكثر الدول تعرضاً للآثار السلبية لتغير المناخ.  حرائق الغابات كل عام  كما يقع اليوم في شفشاون وزاكورة  …وكما وقع في عدة  مدن شمالية وجنوبية للمملكة  و  أحياناً فيضانات قاتلة ، هذا فضلا عن  مخاطر ارتفاع مستوى سطح البحر واستنزاف الموارد المائية ، خاصة مع توالي  سنوات  الجفاف  التي ضربت البلاد وأثرت بشدة على الاقتصاد الوطني ، الذي يعتمد إلى حد كبير على الزراعة ، والامطار  ولقد اصبح الجفاف هيكليا  يشكل عبئا ثقيلا على الاقتصاد الوطني وابطاء التنمية المستدامة، إلى جانب التصحر المتصاعد المهدد بازالة الغابات .  كما سيصل المغرب إلى مستوى عالٍ للغاية من الإجهاد المائي خاصة في  جنوب البلاد الذي يعاني من تبعات النقص والخصاص الكبير  في الماء الصالح للشرب والزراعة  خاصة بمنطقة درعة تافيلالت ، وبالأخص مدينة زاكورة ، تعاني من مشكلة في إدارة الموارد المائية  ويتعرض  سكانها للآثار الخطيرة والمؤلمة للأخطار تغيير المناخ. اصافة الى الثلوث الصناعي و النسؤولية الاجتماعية والبيئية للمقاولة واهمية تدبير النفيات المنزلية والطبية من لدن الجماعات المحلية البلدية والقروية …في اطار مخططات وطنية لحماية البيئة والمخطط الوطني للماء، ومحاربة التسحر …والاستغلال المفرط للموارد الطبعية ..
  إن هذه التغييرات المناخية السريعة في عصرنا ستكون لها بلاشك  تأثيرات خطيرة  وضارة  على صحة وحياة السكان المغاربة والموارد الطبيعية لبلدنا.
  ولاستسراف المستقبل لابد من  التوقف عند  برامج  الحزاب السياسية في هذه الانتخابات  سبتمبر 2021 ،  لتقييم  مدى اهمية المسألة البيئية وإدارة مشكلة المياه والطاقة كمحاور ذات أولوية ، في برامجها  ام لا  و بأي حال من الأحوال تتماشى  مع مشروعنا الاجتماعي النموذج التنموي الجديد الذي خصص اهمية كبرى لموضوع البيئة والماء .
 من المؤكد أن تطوير الطاقات المتجددة ، مثل الطاقة الشمسية الحرارية والطاقة الكهروضوئية ، أو حتى طاقة الرياح وإدارة المياه ، يجب أن يكون من الأولويات الاستراتيجية لتنمية الطاقة في بلدنا وفقًا للمادة 31 من الدستور المغربي الذي راسخ
 مبدأ التنمية المستدامة وحماية الموارد  الطبيعية من خلال الاعتراف بالحق في الوصول إلى المياه و احترام  البيئة
و من اجل  تنمية صحية ومستدامة.  فهل تشكل المسالة البيئة والماء  وتدبير الكوارث وادارة المخاطر  اولوية في البرامج الانتخابية للاحزاب السياسية المغربية في استحقاق 8شتنبر 2021 ? 
 علي لطفي
 شبكة الحق في الصحة والحق في الحياة

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

كلمة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ رئيس النيابة العامة. في الملتقى الإقليمي حول موضوع دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب

المملكة المغربية رئاسة النيابة العامة ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ ⵜⴰⵏⵙⵙⵉⵅⴼⵜ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵜⵢⵜ كلمة السيد الوكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *