الإثنين , سبتمبر 20 2021
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / السفير اليمني يشارك في المؤتمر الدولي للعلوم التطبيقية بالمغرب.

السفير اليمني يشارك في المؤتمر الدولي للعلوم التطبيقية بالمغرب.

شاركت سفارة الجمهورية اليمنية بالمغرب في أعمال المؤتمر الدولي للعلوم التطبيقية والذي تنظمه الجمعية المغربية للعلوم التطبيقية في جامعة ابن طفيل. بالتعاون مع المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة ومركز دراسات الدكتوراة بجامعة ابن طفيل ، مدرسة L ‘EMSI Rabat و الجامعتين الكنديتين Laurentian و Sherbrooke ، ومشاركة سفارة الجمهورية اليمنية في المغرب والمنتدى اليمني للبحث العلمي والتنمية المستدامة.
وتحدث في الجلسة الافتتاحية عميد كلية العلوم التطبيقية بالقنيطرة أ.د. محمد شفيق الإدريسي, وسعادة السفير عز الدين الأصبحي سفير الجمهورية اليمنية بالمغرب ، ثم مداخلة رئيس مجموعة EMSI ومديري المختبرات في ENSA بالقنيطرة و EMSI الرباط، وأيضًا مداخلة من المعهد المغربي للمعلومات العلمية والتقنية (IMIST) التابع للمركز الوطني للعلوم والتقنيات (CNRST) والمنتدى اليمني للبحث العلمي والتنمية المستدامة YFSS.
وتم في الافتتاح الذي كان حضوريا في رحاب جامعة القنيطرة وعبر تقنية الاتصال المرئي للمشاركين الدوليين تكريم الأستاذ والمخترع والباحث “رشيد اليازامي” الحائز على (جائزة ماريوس لافيت ، 2021) ، المعروف باختراع بطارية الليثيوم والفلور ، بالإضافة إلى الشريحة الذكية التي جعلت من الممكن تحسين استقلالية جميع الأجهزة الإلكترونية وإطالة عمرها، بما في ذلك بطاريات الهاتف المحمول والسيارات الكهربائية.
وأوضح السفير عزالدين الاصبحي أن هذا التكريم لعالم متميز أسهم في الدفع بالتطور الإنساني هو تكريم للعقل العربي الذي يُسهم في صنع الحضارة الإنسانية، مؤكدا أن تكريم الدكتور اليازمي هو تكريم لمؤسسات البحث العلمي في المغرب والمنطقة العربية، وأن تشجيع هذا المسار هو الكفيل بإعادة الاعتبار للحضور العربي في خارطة التقدم على مستوى العالم.
وقدر السفير الاصبحي تعاون الجمعية المغربية للعلوم التطبيقية وجامعة ابن طفيل والجهات الحكومية المغربية دعمها المتميز للتعاون اليمني المغربي وبما يعزز جسور التواصل المتميز والذي يتجلى باستمرار تنفيذ برامج التأهيل المختلفة بين البلدين الشقيقين.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الهيئةالديمقراطيةالمغربيةلحقوق الانسان تصدر بلاغ استنكاري بسبب ارتفاع اسعارالموادالغذائية بدون مبرر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *