السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / برامج تعاون مشتركة بين الإيسيسكو والمنظمة الدولية للإبل

برامج تعاون مشتركة بين الإيسيسكو والمنظمة الدولية للإبل

     عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والمنظمة الدولية للإبل (إيكو)، يوم الإثنين (14 يونيو 2021)، جلسة عمل مشتركة، عبر تقنية الاتصال المرئي، لبحث محاور التعاون بين المنظمتين، ووضع خطة استراتيجية لهذا التعاون، في عدد من البرامج والأنشطة المتعلقة بالتراث الحضاري والثقافي المرتبط بالإبل، وإعداد دراسات علمية حولها، ودعم الصناعات التقليدية والحرفية المتعلقة بها، والتعريف بتراث ثقافة الصحراء.
وقد ترأس جلسة العمل صاحب السمو الأمير سلطان بن سعود بن محمد، نائب رئيس المنظمة الدولية للإبل، والدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وشارك فيها صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن خالد بن مساعد، ممثل المملكة العربية السعودية في المنظمة الدولية للإبل، والدكتور مبارك السويلم، الأمين العام للمنظمة، والدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، وعدد من مديري القطاعات والإدارات والمستشارين بالمنظمة.  
وفي بداية الاجتماع نقل صاحب السمو الأمير سلطان بن سعود للمجتمعين تحيات وتقدير سعادة الشيخ فهد بن حثلين، مؤسس ورئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للإبل.
وتأتي جلسة العمل في إطار تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة الموقعة في شهر أبريل 2021 بين منظمة الإيسيسكو والمنظمة الدولية للإبل، حيث ناقش الجانبان تفاصيل محاور برامج ونشاطات التعاون المقترحة بين المنظمتين، والخطط التنفيذية لتحقيق النتائج المرجوة من هذه البرامج، وفي مقدمتها البرامج المرتبطة بالتراث الحضاري والثقافي المتعلق بالإبل وثقافة الصحراء، وتسجيل هذا التراث على قائمة التراث غير المادي في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى المشاركة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل وسباقات الهجن، وتنظيم عدد من المؤتمرات والندوات العلمية والمهرجانات والمعارض المتخصصة بالإبل. 
وتطرقت الجلسة إلى الدراسات والأبحاث العلمية، التي ستتعاون المنظمتان في إنجازها، لحماية سلالات الإبل، وتحسين صفاتها الوراثية عبر الأبحاث الجينية، وزيادة إنتاجيتها من الألبان واللحوم، بما يدعم تطور اقتصاديات الاستثمار في الإبل. كما تم الاتفاق على إصدار عدد من الإصدارات، ومنها موسوعة للإبل، والتعريف بالتراث المرتبط بها، عبر إنتاج أفلام وثائقية ومحتوى رقمي، وقصص للأطفال وغيرها من الوسائل، لتقريب هذا التراث من الأجيال الجديدة في العالم الإسلامي، ليظل مثار اعتزاز وفخر. 
وفي ختام جلسة العمل، وما شهدته من نقاشات ثرية وأفكار ومقترحات عملية، أكد الجانبان أن التعاون بين الإيسيسكو والمنظمة الدولية للإبل سيكون مثمرا، نظرا لتقارب الرؤى والقواسم المشتركة التي تجمع بين أهداف المنظمتين، خصوصا ما يتعلق بحماية التراث وتعزيز الهوية. وتم الاتفاق على عقد اجتماعات فنية بين الجانبين للبدء في تنفيذ البرامج والأنشطة التي جرى الاتفاق عليها.
Zone contenant les pièces jointes

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *