الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / غيثة بدرون الخوض في تقنين نبتةالكيف بأبعاد سياسيةوانتخبايةيعد أنانيةمن الفاعل السياسي.

غيثة بدرون الخوض في تقنين نبتةالكيف بأبعاد سياسيةوانتخبايةيعد أنانيةمن الفاعل السياسي.

الخوض في موضوع تقنين الاستعمالات الطبية و الصناعية لنبتة الكيف يحتاج إلماما علميا و روح وطنية عالية تجعل مصلحة الوطن  الأُولى و الأَوْلى.
فتناول الموضوع من زوايا ضيقة بعيدا عن المقاربة الاقتصادية التي تفرض نفسها و بشدة يعد استهتارا، لا يكمن ان يقبل بأي حال من الاحوال ، ممن يفتون في كل شيء و يعارضون كل شيء. 
اما مقاربة الموضوع بأبعاد سياسية و  انتخباية  يعد أنانية من الفاعل السياسي، الذي يضع مصالحه السياسية فوق كل اعتبار و  يغض الطرف عن الأوضاع الاجتماعية التي تعاني منها آلاف الاسر المرتبط قوتها اليومي بهذه النبتة و ما تعيشه من لا استقرار و تهميش و مشاكل لا تعد و لا تحصى، في حين يمكن ان يكون هذا القانون بمتابة نافذة الامل في تحسين اوضاعهم و فرصة لتغيير مستقبلهم و مستقبل أبناءهم .
  نبتة الكيف هي ثروة وطنية حبانا الله بها تماما كغيرها من الثروات الطبيعية للمملكة، ما يجب فعلا هو حسن استغلالها و استعمالها لاغراض مشروعة  و التنافس بقوة للظفر بحصة مهمة في السوق العالمية للقنب الهندي المشروع أمام دول عظمى، سبقت المغرب في جعل استعمال الكيف مقننا، حيث لن يكون التنافس سهلا و سينتظر المغرب تحدي كبير في استقطاب الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال و خلق مقاولات وطنية تنهض  بمناطق الشمال باعتبارها الأراضي الحاضنة لهذه النبتة “الشريفة” كما يحلو لأصدقائي من شمال المملكة تسميتها .

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

عاصفة غزة وجبر الكسور!

مقال الأهرام / عدد اليوم الأثنين 6 نوفمبر  __ عاصفة غزة وجبر الكسور! _____ عزالدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *