الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / لماذا يتم تغييب تسمية المؤسسات التعليمية باسماء شهداء الوحدة الترابية؟ 

لماذا يتم تغييب تسمية المؤسسات التعليمية باسماء شهداء الوحدة الترابية؟ 

راسلت الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية السيد المحترم وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد امزازي، بخصوص تسمية المؤسسات التعليمية باسماء شهداء حرب الصحراء المغربية ، وقد توصلت جريدتنا بنسخة من الرسالة، 
وكان هذا نصها :
لكي لا ننسى أسماء شهداء حرب الصحراء المغربية،
سلام تام بوجود مولانا الإمام
بعد التحية و السلام،                                                                              
تابعت الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية،مبادرتكم النبيلة والتي أشرفتم عليها شخصيا معالي الوزير المحترم،يوم الثلاثاء 23فبراير 2021 بمدينة مكناس. المتمثلة في إطلاق اسم المرحوم الإعلامي المقتدر صلاح الدين الغماري، على إحدى المدارس العمومية،هذه المبادرة التي تدخل في إطار المبادئ النبيلة للشعب المغربي، و كذلك لتكريس ثقافة التقدير والاعتراف لكل من أخلص لهذا الوطن العزيز.                  
معالي الوزير، ونحن نتابع هذه الالتفاتة الطيبة من طرفكم،أثار انتباهنا تغييب أسماء شهداء حرب الصحراء المغربية، في تسمية المدارس والمعاهد والجامعات العمومية المغربية وهذا ينطبق أيضا على باقي القطاعات الأخرى ذات الطابع العمومي،وهذا التغييب المقصود ولسنوات طوال يستفز مشاعر هذه الشريحة الواسعة من الشعب المغربي، الذي ضحى أباؤهم وأبناؤهم بأغلى ما يملكون ألا وهو الحق في الحياة،في سبيل أمن وأمان هذا الوطن العزيز. أفلا يستحق هؤلاء الأبطال المنسيين، يافطة تحمل اسمهم بإحدى المدارس معالي الوزير المحترم؟
نسائلكم معالي الوزير المحترم، أنتم وباقي المسؤولين الحكوميين عن هذا الإقصاء لهؤلاء الأشاوس، ونحن نعيش انتصارات و زخما كبيرا حققته الديبلماسية المغربية،تحت القيادة الرزينة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح القضية الوطنية،والتدخل الاحترافي للقوات المسلحة الملكية لوضع حد لاستفزازات البوليساريو و من يدعمها، وإعادة الوضع لما كان عليه سابقا بالكركرات. أليس هؤلاء الشهداء جزء من القوات المسلحة الملكية ويجب علينا جميعا الاحتفاء بهم وبأسرهم و تكريمهم.                                                                                         
معالي الوزير المحترم، ألا تفكرون في إدراج الملاحم البطولية لأفراد القوات المسلحة الملكية،ومن بينهم هؤلاء الشهداء على المعارك التي خاضوها ضد أعداء الوحدة الترابية بالمقررات التعليمية ولكم معالي الوزير، كل الكفاءات والأطر بوزارتكم المحترمة للقيام بذلك.                                                                                                          
معالي الوزير،إن التاريخ يسجل عليكم وعلى باقي المسؤولين هذا التغييب لهذه الفئة، من هذه المبادرات الرمزية التي لها قيمة كبيرة في نفوس الأرامل وأبنائهم. علما معالي الوزير، أن القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية صاحب الجلالة الملك محمد السادس،ما فتئ يعطي تعليماته وأوامره السامية،من أجل الاهتمام والرقي بهذه الفئة وأنتم غائبون عن هذه المبادرات السامية.فالتاريخ والشعب المغربي لن يفوت عليكم هذا الإقصاء لفئة يفترض أن تحضى من قبلكم بالأولوية.لأن هذا يدخل في إطار تكريس حب الوطنية والتضحية للأجيال القادمة وحفظا للذاكرة المغربية بزخم الانتصارات التي حققوها.                               
وأخيرا نتمنى منكم ومن باقي المسؤولين،استدراك الموقف والمرور لأجرأة بعض القرارات الرمزية والمعنوية لصالح هذه الفئة قبل فوات الأوان.أما المطالب الأخرى ذات البعد الاقتصادي والمادي، فالجمعية سائرة في نضالها المشروع حتى تحقيق جميع المطالب. وتقبلوا أسمى عبارات التقدير والاحترام و السلام.   
   عن المكتب الوطني:

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *