الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / أمكراز: تفعيل أدوار المفاوضة الجماعية ليست مسؤولية طرف دون آخر

أمكراز: تفعيل أدوار المفاوضة الجماعية ليست مسؤولية طرف دون آخر

أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل أدوار مجلس المفاوضة الجماعية مسؤولية تتقاسمها السلطات العمومية والشركاء الاجتماعيين.

وأبرز أمكراز، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الـ11 لمجلس المفاوضة الجماعية، أن تفعيل أدوار المجلس وغيره من الهيئات الثلاثية لا تعد مسؤولية طرف دون غيره، بل “هي مسؤولياتنا جمعيا كسلطات عمومية وكشركاء اجتماعيين.

وشدد الوزير، في هذا الصدد، على ضرورة الحرص على إضفاء مبدأ الحكامة على عمل هذه الهيئات والرفع من مستوى أدائها، من خلال التقيد بمقتضيات المرسوم الجديد المحدد لعدد أعضاء المجلس وكيفية تعيينهم وطريقة تسيير المجلس، وتفعيل الدليل العملي المتعلق بكيفية سير هذه الهيئات.

واعتبر الوزير، خلال اللقاء المنظم بشكل حضوري وعبر تقنية المناظرة المرئية، أن المجالس والهيئات ثلاثية التركيب، التي تعتبر فضاءات للحوار الموضوعاتي، تشكل أبرز صور التشاركية، التي باتت تعتبر اليوم أحد المبادئ التي لا غنى عنها في تفعيل وأجرأة البرامج الكفيلة بتنزيل السياسات العمومية والقطاعية.

وأوضح أن هذه الدورة التي تعقدها الوزارة، تروم التداول في شأن مختلف نقط جدول الأعمال، لاسيما بعد نشر المرسوم رقم 2.19.455 المؤرخ في 30 يناير 2020 بتحديد عدد أعضاء مجلس المفاوضة الجماعية وكيفية تعيينهم وطريقة تسيير المجلس، والذي جاء بمجموعة من المستجدات، أهمها ما يتعلق بكيفية سير المجلس وطريقة اتخاذ القرارات والتوصيات وتوقيع التقارير والمحاضر.

وسجل أمكراز، أن أشغال الدورة تشكل مناسبة لإعطاء دينامية وانطلاقة حقيقية للنهوض بالمفاوضة الجماعية وتشجيع إبرام اتفاقيات الشغل الجماعية، والتفكير الجماعي بشأن أنجع الوسائل للنهوض والارتقاء بمستويات التفاوض الجماعي، خاصة في ظل الظروف الطارئة والأزمات الصحية.

وتابع المسؤول الحكومي، أن الاجتماع ينكب أيضا على النقطة المتعلقة بالبت في رأي المجلس بشأن مقترح تفسير بعض بنود اتفاقيات الشغل الجماعية، مما سيشكل، يضيف الوزير، تفعيلا لأول مرة لأحد الاختصاصات الأصيلة للمجلس، التي سيكون لها وقع إيجابي على دمقرطة منظومة العلاقات المهنية وتعزيز حكامة تدبيرها. 

وخلص أمكراز، إلى أن المفاوضة الجماعية أضحت، بمختلف مستوياتها، تحظى بأهمية بالغة، ليس فقط لكونها آلية إرادية لمعالجة مختلف القضايا الاجتماعية والمهنية والتدبيرية للمقاولة وإحدى سمات التدبير الجيد للعلاقات المهنية، بل لكونها تجسد مستوى متقدما من الحوار الاجتماعي والمشاركة النشيطة والفاعلة للأطراف الاجتماعية في تدبير العلاقات الشغلية.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الذكتور احمد فطري يوجه رسالة الى رئيس الحكومة عزيز اخنوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *