الإثنين , ديسمبر 5 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / جمعية مهندسي “المصباح” توجه نداء لعموم المهندسين للتسجيل في اللوائح الانتخابية

جمعية مهندسي “المصباح” توجه نداء لعموم المهندسين للتسجيل في اللوائح الانتخابية

دعت جمعية مهندسي العدالة والتنمية، عموم المهندسين والمهندسات المغاربة، إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية، موضحة أن ممارسة المهندس لحقه الدستوري وواجبه الوطني في المساهمة في صناعة القرار العمومي، تستلزم عليه التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة والمهنية، والتي تعتبر من الشروط الأساسية التي تمكن المواطن من ممارسة حقه في أي اقتراع انتخابي مفترض.

وذكرت الجمعية في “نداء لعموم المهندسين والمهندسات”، أن المهندس المغربي ينهض بدور هام في بلورة وإنجاز المشاريع والأوراش الكبرى للبلاد، ويساهم بالتالي في الرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني عبر تفعيل وتنفيذ السياسات العمومية والمخططات الإستراتيجية الوطنية. لكن، يقول النداء، “لا يجب أن ينحصر أداء المهندس في البعد التقني، بل إن الوقت مناسب جدا لأن ينفتح على مختلف التحديات المجتمعية، وعلى تدبير الشأن العام في بعده السياسي، وأن يكرس دوره القيادي، إلى جانب باقي نخب المجتمع، في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية”.

واسترسلت الجمعية، “وهو مطالب، أيضا، بالمساهمة في تطوير العمل السياسي، وبتسخير كفاءته وخبرته لإغناء القوة الاقتراحية في هذا الميدان.

وأوضح النداء أن “بلادنا شرعت في الحملة السنوية العادية للتسجيل باللوائح الانتخابية العامة والغرف المهنية بمختلف أصنافها ابتداء من فاتح دجنبر الجاري إلى غاية 31 منه”، وخلال هذه الفترة، يردف النداء، يحق للمهندسين وعموم المواطنين والمواطنات تقديم طلبات التسجيل الجديدة بالنسبة لغير المسجلين، إما مباشرة لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم أو عبر الموقع الإلكتروني:www.listeselectorales.ma .

وتابع، كما يمكن لكل من غير محل إقامته نقل تسجيله من جماعة لأخرى، وذلك لدى الملحقة الإدارية التي يتبع لها محل سكنه. كما يحق للمهنيين من المهندسين تقديم طلبات التسجيل الجديدة بالنسبة للمهنيين الغير مسجلين، أو نقل تسجيلهم من صنف الى آخر بالنسبة للمسجلين باللوائح الحالية، وذلك لدى المكاتب الإدارية التي تخصصها السلطات المحلية لهاته العملية.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتعهد بإعمال المقاربة التشاركية في تنزيل كل مشاريع إصلاح المنظومة الصحية

– تعهدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، بإعمال المقاربة التشاركية في تنزيل كل مشاريع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.