السبت , ديسمبر 3 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تخلد الذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تخلد الذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة

 

 

بمناسبة تخليد الذكرى 45  للمسيرة الخضراء المظفرة وفي اطار مواصلة الجهود للتعريف بأمجاد الكفاح الوطني من أجل الحرية و الاستقلال وصيانة الذاكرة التاريخية الوطنية، فان أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير ومعها الشعب المغربي قاطبة، دأبت على الاحتفاء بهذه الذكرى في موعدها من كل سنة. وتزامنا مع هذه الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا كسائر بلدان العالم بسبب تفشي جائحة كورونا كوفيد 19 وما ترتب عنها من تدابير وإجراءات وقائية واحترازية لمواجهة هذا الوباء، نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لقاء تواصليا في احترام تام للتدابير الاحترازية المعمول بها لمواجهة تفشي جائحة كورونا كوفيد 19 التي تعرفها بلادنا، وذلك يوم الجمعة 6 نونبر 2020 على الساعة الرابعة عصرا بقاعة الندوات والاجتماعات بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالرباط. وقد تميز هذا اللقاء التواصلي بالكلمة التي القاها الدكتور مصطفى الكتيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والتي اشار فيها الى حرص المندوبية السامية على احياء هذه الذكرى بما يليق بها من مظاهر التقدير والاعتبار نظرا لما لها من دور في ترسيخ قيم التضحية في نفوس الناشئة من اجل الدفاع عن المقدسات والثوابت الدينية والوطنية.

 

كما أشار في كلمته، إلى أهمية تخليد هذا الحدث الهام و الوازن و الذي له وقع كبير على الصعيدين الوطني و الدولي لما يحمله من عبر و دلالات باعتباره خيارا سديدا وسلميا لاسترجاع حق المغرب المشروع، مستحضرا اهم محطات المقاومة و التحرير من اجل الحرية و الاستقلال و تحقيق الوحدة الترابية، بما في ذلك ملحمة المسيرة الخضراء التي ابدعتها عبقرية الملك الراحل جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

 

و أكد السيد المندوب السامي على التجند الدائم لأسرة المقاومة و جيش التحرير تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله للدفاع عن الصحراء المغربية و صيانة الوحدة الترابية و تثمين المبادرة المغربية القاضية بمنح حكم ذاتي للأقاليم الصحراوية في ظل السيادة الوطنية.

 

وفي نفس السياق استحضر تطورات القضية الوطنية خاصة قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2548 الصادر في 30 أكتوبر 2020 الذي قرر تمديد ولاية بعثة “المينورسو” إلى غاية 31 أكتوبر 2021 مشيدا “بجهود المغرب المتسمة بالجدية والمصداقية والرامية إلى المضي قدما بالعملية صوب التسوية” كما رحب القرار بالخطوات والمبادرات التي اتخذها المغرب والدور الذي تؤديه لجنتا المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالداخلة والعيون.

ومن جهة أخرى اعتبر أن الخطوة التي انخرط فيها المغرب عبر افتتاح قنصليات بالأقاليم الجنوبية، تجسد الدعم الإقليمي والدولي الذي حظيت به هذه المبادرة من خلال فتح العديد من الدول الإفريقية الصديقة لقنصلياتها بالأقاليم الجنوبية للمملكة حيث بلغ عددها 15 قنصلية 8 بالعيون و7 بالداخلة بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة التي افتتحت قنصليتها العامة بالعيون يوم الأربعاء 4 نونبر 2020 في خطوة غير مسبوقة عربيا.

 

كما القى بالمناسبة كل من ممثل المجلس العلمي المحلي بالرباط و المقاوم السيد احمد تنان والدكتور عبد الفتاح بلعمشي، رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية و حوار الحضارات و الدكتور نور الدين بلحداد ، رئيس الهيأة الأكاديمية لأصدقاء الصحراء المغربية بالرباط، و الدكتورة سعاد زبيطة، أستاذة بكلية الآداب و العلوم الانسانية بالقنيطرة، كلمات بالمناسبة عبروا من خلالها عن الاعتزاز بهذه الذكرى الغالية على المغاربة جميعا و التي جسدت أروع صور التلاحم بين الملك و شعبه، مسلطين الضوء حول أهمية حدث المسيرة الخضراء في مسار استكمال الاستقلال الوطني.

 

هذا، و قد تم تكريم سبعة من صفوة قدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير وفي نفس السياق وبهذه المناسبة الغالية استفاد 51 من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير بهذه الربوع المجاهدة من إعانات مالية بغلاف مالي إجمالي قدره 60.000 درهم.

 

 واختتم هذا اللقاء التواصلي بتلاوة نص برقية الولاء و الاخلاص المرفوعة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والترحم على أرواح الشهداء والدعاء الصالح لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس  نصره الله.

 

وبالموازاة مع هذا الاحتفال الرمزي وتزامنا مع الظروف الدقيقة والصعبة التي تجتازها بلادنا كسائر بلدان العالم بسبب تفشي جائحة كورونا كوفيد 19 وما ترتب عنها من تدابير وإجراءات وقائية واحترازية في مواجهة هذا الوباء، قامت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالرباط بتنسيق مع فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتمارة  والنيابات الإقليمية والفضاءات التابعة لها بجهة الرباط سلا القنيطرة بتنظيم عدة أنشطة عن بعد لتخليد هذا الحدث الهام بما يليق به من مظاهر التقدير والاعتبار وبثها على صفحات الفيسبوك للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالجهة. وقد تم ذلك وفق البرنامج الآتي:

 

  1. تنظيمزيارات افتراضية وأنشطة ثقافية وعرض أشرطة وثائقية للفضاء الوطني للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالرباط وفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجهة الرباط سلا القنيطرة في إطار التعريف بمرافق الفضاءات وخدماتها وأهدافها و ذلك ما بين 02 و13 نونبر 2020 على الصفحات الرسمية لفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بكل من الرباط، تمارة، سلا، القنيطرة، الخميسات، تيفلت، سيدي قاسم، سيدي سليمان.
  2. تنظيم ندوة فكرية عن بعد في موضوع “المسيرة الخضراء: حدث متجدد من التحرير إلى التنمية” بتنسيق معالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة ، وذلك يوم الخميس 05 نونبر 2020 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال على الصفحة الرسمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وصفحة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، عرفت مشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين كما يلي:
  • كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يلقيها السيد أحمد الغزوي النائب الجهوي بالرباط
  • مداخلة الدكتورة خديجة بن بوسلهام، باحثة في تاريخ المغرب المعاصر و الراهن.
  • مداخلة السيد هشام البلغمي، امام مرشد بالمجلس العلمي المحلي للرباط.
  • مداخلة السيد ميلود صلاحي، الكاتب العام لمنتدى الصحراء للحوار و الثقافات بالرباط.
  • مداخلة الأستاذ لحسن بنبراهيم رئيس الاتحاد الوطني لمتطوعي المسيرة الخضراء للسلام والتنمية
  1. محاضرة علمية بمناسبة المسيرة الخضراء بعنوان “دروس و عبر من ذكرى المسيرة الخضراء” ألقتها الدكتورة السيدة رحيمة تويراس، باحثة في التاريخ ، و ذلك يوم الخميس 5 نونبر 2020 على الساعة الثانية بعد الزوال  على الصفحة الرسمية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتمارة.
  2. تنظيم محاضرات علمية عن بعد في موضوع الذكرى بتنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية والمجلس العلمي المحلي بالرباط، و ذلك ما بين 5 و7 نونبر 2020 على الصفحة الرسمية للمجلس العلمي المحلي بالرباط.
  3. أمسية شعرية وأنشطة إبداعية بمناسبة الذكرى بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة، و ذلك ما بين 5 و7 نونبر 2020 على الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية لقطاع للثقافة بالرباط.
  4. أنشطة ثقافية وفنية من إبداع تلاميذ المؤسسات التعليمية ستقدم عن بعد حول الذكرى بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، و ذلك ما بين 5 و 7 نونبر 2020 على الصفحة الرسمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة والمديريات الإقليمية بالجهة وستنقل على صفحات فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالجهة.
  5. شهادة شفهية حول المقاوم المرحوم السيد أحمد الأزرق الملقب ب”أحمد السفناج” تقدمها ابنته السيدة فاطمة الأزرق، و ذلك يوم الاثنين 9 نونبر 2020 على الساعة الثانية بعد الزوال 2020 على الصفحة الرسمية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتمارة.
  6. محاضرة علمية عن بعد للأستاذ حمو أمزان في موضوع دور الشباب في خدمة القضية الوطنية والتربية على المواطنة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لقطاع الشباب والرياضة بعمالة الصخيرات تمارة، و ذلك يوم الثلاثاء 10 نونبر 2020 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال على الصفحة الرسمية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتمارة.

 

 

 

  

    

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

المجلس الوطني لحقوق انسان ينظم ورشة تداولية حول حماية حقوق الأشخاص في و ضعية إعاقة

نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء بالرباط، ورشة تداولية حول مقترح قانون يرمي إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.