الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / مكتب الشريف الفوسفاط يخصص تجهيزات واليات و مختبرات متجولة لتحليل التربة لفائدة الفلاحين

مكتب الشريف الفوسفاط يخصص تجهيزات واليات و مختبرات متجولة لتحليل التربة لفائدة الفلاحين

في اخبارية للمكتب الشريف للفوسفاط (OCP) اعلن عن تعبئة أسطول من المختبرات المتنقلة لتوفير خدمة تحليل التربة مجاناً لفائدة الفلاحين، خصوصاً الصغار، عبر ربوع المملكة، لمواكبتهم من أجل التحول نحو زراعة أكثر مرونة واستدامة.

 

وقال المكتب في بلاغ صحافي  إن توفير هذا العرض المتكامل من تحاليل التربة، “سيتم في إطار مبادرة المثمر وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير، وفي احترام تام لإجراءات الوقاية المرتبطة بجائحة كوفيد-19”.

 

ويُقدم عرض المثمر مختبرات متنقلة لتحليل التربة بناءً على نهجي علمي بفضل تعبئة مختلف الشركاء الوطنيين والمؤسسات العلمية، منها وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، إلى جانب الخبراء والمهندسين الزراعيين التابعين لمبادرة المثمر، والسلطات المحلية، والفلاحين، والمتعاونين المتطوعين مع المكتب الشريف للفوسفاط في إطار مبادرة “Act4Community”.

 

وجاء ضمن البلاغ أن “المكتب يعد شريكاً تاريخياً للفلاحين، حيث يلتزم إلى جانب المنظومة الفلاحية بأكملها من أجل دعم تحول هذا القطاع في المغرب وفي إفريقيا والعالم بهدف المساهمة في بروز نماذج للتنمية الفلاحية شاملة تخلق القيم والأثر المستدامين”.

وبحسب المكتب، فإن المعرفة المستمرة والتفصيلية للتربة وتكوينها ومراقبة تغيرها وفقاً للمحاصيل والتغيرات المناخية، يبقى أمراً ضرورياً وشرطاً أساسياً لأي عملية تسميد محترمة للموارد لضمان مردودية ودخل جيد للفلاحين.

 

والمبادرة عبارة عن عشر شاحنات مُجهزة على شكل مختبرات متنقلة لتحليل التربة ستنتقل عبر الجهات الفلاحية في المغرب بداية كل موسم فلاحي لإجراء تحليلات مجانية للتربة لفائدة صغار الفلاحين الذين تتم مواكبتهم في إطار مبادرة المثمر.

وأشار المكتب إلى أن الهدف من هذه المبادرة هو تشجيع ممارسة الزراعة القائمة على العلم، وسيتم استهداف جميع المحاصيل الرئيسية في المغرب: الحبوب والخضر والأشجار المثمرة، لإجراء أكثر من 30 ألف تحليل للتربة خلال الموسم الفلاحي 2020-2021.

وقد عمل المكتب الشريف للفوسفاط على تجهيز المختبرات المتنقلة بأحدث المعدات اللازمة لإجراء جميع التحاليل الفيزيائية والكيميائية للتربة، إدراكاً منه بأن التحليلات التي تجرى في الوقت المناسب هي الخطوة الأولى للتسميد المعقلن.

وأورد البلاغ الصحافي أن “عرض المثمر لتحليل التربة يأتي لدعم الجهود الوطنية لنشر أفضل الممارسات من أجل زراعة أكثر مرونة واستدامة، على اعتبار أن الاعتماد على الأسس العملية والتسميد المعقول يمكن من زيادة غلة المزارعين مع الحفاظ على الموارد الطبيعية”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *