الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / الخلفي: خطاب جلالة الملك خطاب وضوح وحزم وتثمين للمكتسبات والإنجازات

الخلفي: خطاب جلالة الملك خطاب وضوح وحزم وتثمين للمكتسبات والإنجازات

أكد مصطفى الخلفي، رئيس لجنة الصحراء المغربية لحزب العدالة والتنمية، أن خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء، هو خطاب وضوح وحزم وتثمين للمكتسبات والإنجازات التي حققتها بلادنا بقيادة جلالته، دفاعا عن الوحدة الترابية والوطنية، مضيفا أنه أيضا خطاب للمستقبل والأمل لما أعلن جلالته خلاله من أوراش وبرامج مستقبلية.

وأضاف الخلفي، في حديثه لـموقع pjd.ma، أن خطاب جلالة الملك جاء تثمينا للمكتسبات، التي تحققت بفضل جهود متواصلة تكللت بسحب 163 دولة اعترافها بالكيان الانفصالي (85% من دول هيئة الأمم المتحدة)، إضافة لتواصل دينامية سحب الاعترافات.

وأوضح عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن من عناصر النجاح التي حققتها الجهود الدبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك، هي تواصل دينامية فتح القنصليات والتمثيليات الديبلوماسية بالعيون والداخلة، وما تمثله من دلالات مرتبطة بالاستقرار والأمن في الصحراء، مضيفا أنها دينامية جد دالة ستساهم في نقل القضية الوطنية إلى مستوى متقدم.

وقال الخلفي، في هذا الصدد، إنه يجب تثمين خطوات الدول الصديقة بمساهمتها في إطلاق هذا الورش المتعلق بفتح قنصلياتها بالجنوب المغربي، سواء الدول الإفريقية والعربية، مضيفا أنه ينبغي التنويه بفتح دولة الإمارات العربية المتحدة قنصليتها بالصحراء المغربية.

وأشار الخلفي، في السياق ذاته، إلى أن مبادرة الحكم الذاتي التي تعتبر محور الدينامية السياسية التي أطلقتها الأمم المتحدة في إطار السيادة المغربية، وهي مبادرة مغربية، جعلت المغرب يتقدم في اتجاه تحقيق العديد من المكتسبات المهمة في مقدمتها عودة بلادنا للاتحاد الإفريقي وما نتج عن ذلك من إنهاء استغلال هذه المنظمة من طرف الأطروحة الانفصالية والتخلص من مناورات خصوم وحدتنا الترابية، والانتقال للوضع الهجومي وتحقيق عدة انتصارات أخرى من ضمنها ما حققته على مستوى ترسيم الحدود البحرية لتشمل المياه البحرية المقابلة لسواحل الصحراء المغربية.

وتابع الخلفي، “نحن إزاء دينامية متعددة الأبعاد جعلت بلادنا في وضع متقدم مقابل طرح انفصالي في وضع تراجعي”، مضيفا أن الخطاب الملكي، أكد من جهة، حزم المغرب ووضوحه إزاء المناورات الانفصالية التي سعت إلى محاولة المس بالاستقرار، وأكد من جهة ثانية حكمة المغرب في التعامل معها.

وشدد الخلفي، على أن خطاب جلالة الملك حمل إشارة قوية للمستقبل على المستوى السياسي والديبلوماسي حيث جدد التأكيد على أنه ليس هناك من حل إلا عبر حكم ذاتي في إطار السيادة المغربية.

أما حديث جلالة الملك في خطابه عن المستقبل على المستوى التنموي، فجدد، حسب الخلفي، مواصلة دعمه للنموذج التنموي الجديد الذي بدأت ثماره تظهر، ومن خلال ما يحمله قانونا ترسيم الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة من آفاق تنموية، مما سيجعل من الصحراء المغربية قطبا اقتصاديا واعدا ومستقبليا، كما أكد على ذلك خطاب جلالة الملك الذي يعتبر بثا للأمل والبناء والتقدم من أجل مواصلة هذا المسار التنموي.

وأوضح المتحدث ذاته، أن هذه العناصر الثلاثة، تشكل إطارا لرفع التعبئة الوطنية بما يضمن ويرفع من انخراط الجميع أحزابا وجمعيات وبرلمانا وفعاليات، من أجل صيانة هذه المكتسبات وتعزيزها والانخراط في الآفاق التي أعلن عنها جلالة الملك، مضيفا أن على كل واحد أن يتحمل مسؤولياته من أجل ترجمة هذه الرؤية المغربية التي أكدت الأحداث صوابيتها، بما حققته بلادنا من منجزات، و”نحن معنيون بمواصلة هذا المسار بما يحفظ الوحدة الوطنية والترابة لبلدنا”، يضيف الخلفي.

المصدر موقع  pjd

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الذكتور احمد فطري يوجه رسالة الى رئيس الحكومة عزيز اخنوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *