السبت , ديسمبر 3 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / المؤسسةالديبلوماسيةنظمت لقاءبين وسيط المملكةمحمد بن عليلو والسفراء الأجانب الخميس22أكتوبر2020

المؤسسةالديبلوماسيةنظمت لقاءبين وسيط المملكةمحمد بن عليلو والسفراء الأجانب الخميس22أكتوبر2020

   ابوطروق محمد
في إطار لقاءاتها الدورية التي تحمل عنوان “كارفور دبلوماسي”، والتي أصبحت الآن موعدا دبلوماسياًحقيقياً ، نظمت المؤسسة الدبلوماسية لقاء استقبلت فيه وسيط المملكة السيد محمد بنعليلو ضيفًا خاصًاحيث تم تبادل اوجه القضايا الوطننية و الدولية مع السفراء الأجانب ،هذا اللقاء تم اطار الالتزام الصارم بالإجراءات الصحيةالمعمول بها.
وباعتباره رئيسا لجمعية أمناء المظالم ووسطاء الفرانكوفونية تبادل السيد محمد بنعليلو أطراف الحوار مع 40 سفيراً أجنبياً (12 حضوريا و 28 عن بعد) حول دور وأنشطة مؤسسته والعلاقات بينالمواطن في إطار العدل والإنصاف.
واتاح هذا اللقاء مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بدور مؤسسة الوسيط باعتبارها باعتبارها هيأة وطنية مستقلة، في إحقاق الحقوق ورفع المظالم، وبالدور المنوط بها والمتمثل على الخصوص، في صيانةحقوق المواطنين في علاقتهم بالإدارة، والعمل على إنصافهم من أي تجاوزات، وذلك في نطاق سيادةالقانون، وتوطيد مبادئ العدل والإنصاف.
كما وجه جلالة الملك، أعزه الله، الوسيط إلى مواصلة العمل من أجل تعزيز المكاسب المحققة، مع الحرصعلى التفعيل الكامل للصلاحيات المخولة لهذه المؤسسة، سواء في مجال القيام بمساعي الوساطةوالتوفيق، واقتراح المتابعات القانونية، أو فيما يتعلق بالتعريف بدورها واختصاصاتها، والتفاعل معالمواطنين المتضررين.
وقد دعا جلالته كذلك إلى مواصلة مؤسسة الوسيط لإسهامها في ترسيخ مبادئ دولة القانون، والشفافيةوالحكامة الجيدة في تدبير المرافق العمومية، وفي تخليق الحياة العامة، وكذا إصدار توصيات تهدف لضمان مساواة المواطنين أمام القانون والإدارة، والرفع من جودة الخدمات التي تقدمها المؤسساتالعمومية ومرافق الدولة والجماعات الترابية.
وقد أكد رئيس المؤسسة الديبلوماسية السيد عبد العاطي الحابك في كلمة بمناسبة تنظيم اللقاء اهمية القصوى التي تضطلع بها مؤسسة الوسيط وتنظيمها وأهدافها وإجراءاتها في علاقاتها بين المواطن والإدارة وكذا القضايا التي تم التعامل معها و معالجتها والعلاقات الدولية مع الوسطاء وأمناء المظالم وتبسيط الإجراءات للمستثمرين. وأضاف رئيس المؤسسة أن هذا النشاط هو جزء من سلسة اللقاءات”ملتقى الدبلوماسية” الذي تنظمه المؤسسة الدبلوماسية بشكل دوري للترويج للسياسات القطاعيةللمملكة لدى السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

أنشطة مكثفة لرئيس و أعضاء منتدى الصحراء للحوار و الثقافات

على هامش أشغال اللقاء الجهوي لمنطقة إفريقيا والشرق الاوسط لشراكة الحكومة المنفتحة، الذي انعقد بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.