الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع /  لقاءالسيد وزيرالتربيةالوطنيةوالتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مع مديرالعمليات بالبنك الدولي

 لقاءالسيد وزيرالتربيةالوطنيةوالتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مع مديرالعمليات بالبنك الدولي

 

 

عقد السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، صباح يوم الخميس 15 أكتوبر 2020 بمقر الوزارة، اجتماعا مع السيد جيسكو هنتشل مدير العمليات بالبنك الدولي، وذلك في إطار تعزيز التعاون والشراكة مع البنك الدولي خاصة في مجال تحسين مردودية المنظومة التربوية.

وقد  قدم السيد الوزير خلال هذا اللقاء عرضا حول  مستوى تقدم برنامج دعم قطاع التربية الوطنية الممول من طرف البنك الدولي، والذي يهدف إلى تطوير التعليم الأولي وتحسين تكوين الأساتذة وكذا تطوير حكامة المنظومة التربوية.

كما استعرض السيد الوزير التجربة المغربية في مواجهة آثار جائحة كوفيد 19 من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير  الاستثنائية التي ساهمت في إنجاح الدخول المدرسي لهذا الموسم الدراسي.

وفي المقابل ثمن السيد مدير العمليات للبنك الدولي المجهودات المبذولة من طرف المملكة المغربية للنهوض بالمنظومة التربوية وتعزيز انخراطها في التنمية المستدامة. كما أعرب عن استعداد البنك الدولي للمساهمة في تنزيل مشاريع تنفيذ مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 وكذا مواءمة برنامج الدعم مع مستجدات منظومة التربية والتكوين. 

وقد تناول الطرفان كذلك مشاركة السيد الوزير في المائدة المستديرة حول التعليم، المنظمة على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2020، والتي سيتم عقدها يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 بمشاركة عدة وزراء التعليم في بعض الدول ومسؤولين كبار من البنك الدولي وذلك من أجل استعراض التجربة المغربية في تطوير المنظومة التربوية وكذا تقديم مقاربة الوزارة في مواجهة تداعيات جائحة كوفيد 19.

كما تطرق النقاش إلى انخراط المغرب في مجموعة البلدان المتسارعة في القضاء على فقر التعلم. وهي المبادرة التي تم إطلاقها من طرف البنك الدولي والهادفة إلى تقليص نسبة الأطفال الذين لا يستطيعون القراءة وخاصة فهم نص قصير يتناسب مع أعمارهم.

كما كان هذا الاجتماع مناسبة، أكد من خلالها السيد الوزير استعداد الوزارة لتقاسم تجربتها في مجال ضمان استمرارية تقديم خدمات التعليم في ظل جائحة كورونا كبلد رائد وذلك خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي سنة 2021 المزمع عقدها بمدينة مراكش والتي تتمحور حول تقييم وضع الاقتصاد العالمي والتطلع إلى المستقبل.

 

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *