الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يتعبّأ من أجل معالجة الإحالة البرلمانية حول تداعيات فيروس كورونا، وإدارة ما بعد الأزمة

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يتعبّأ من أجل معالجة الإحالة البرلمانية حول تداعيات فيروس كورونا، وإدارة ما بعد الأزمة

 


المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يتعبّأ من أجل معالجة الإحالة البرلمانية حول تداعيات فيروس كورونا، وإدارة ما بعد الأزمة

 

أحال رئيس مجلس النواب على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي طلب إعداد دراسة حول “الانعكاسات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا ” كوفيد 19″ والسبل الممكنة لتجاوزها”.

ومنذ تلقيه لطلب الإحالة، فقد تجنّد المجلس من أجل تدارس مختلف الجوانب المتعلقة بالموضوع. وعليه، قرر مكتب المجلس إحداث لجنة خاصة يعهد إليها إعداد الدراسة المذكورة في إطار منهجية تشاركية واسعة مبنية على الإنصات، والتشاور، والنقاش مع مختلف الفاعلين المعنيين.

وخلال أول اجتماع للجنة الخاصة المكلفة بهذه الإحالة، عبّر السيد احمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عن تثمينه لهذه المبادرة التي تعكس إرادة مجلس النواب إشراك آليات الديمقراطية التشاركية ونهج مقاربة البناء المشترك من أجل إيجاد حلول لمختلف التحديات، الطارئة والمستجدة،  من شأنها التخفيف من آثار هذه الجائحة والإعداد الناجع لمرحلة ما بعد الأزمة، وهو ما يندرج في صميم الأدوار التي يضطلع بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كقوة اقتراحية وفضاء للحوار وبناء التوافقات حول القضايا والخيارات الكبرى ببلادنا.

وبالنظر إلى الطابع الاستعجالي ومتعدد الأبعاد لهذا الموضوع، فقد وضع المجلس تنظيما خاصا يتمثل في:

  • إحداث 3 فرق عمل تشتغل على نحو مُتزامن تتوزع كما يلي:
    • فريق عمل أول مكلف بالجانب الاقتصادي والمالي
    • فريق عمل ثان مكلف بالجانب الاجتماعي والمجتمعي
    • فريق عمل ثالث مكلف بالجانب الصحي والبيئي.
  • انعقاد منتظم لاجتماعات اللجنة الخاصة من أجل تنسيق أشغال فرق العمل المتفرعة عنها، وتجويد عملية الإغناء المتبادل والمستمر لمخرجات أعمالها.
    ويعتزم المجلس الاستناد إلى منهجيته المعتادة التي ترتكز على فتح نقاش واسع بين مختلف مكوناته من خبراء وفعاليات سوسيو-مهنية ومؤسساتية  وفي المجتمع المدني، وتنظيم جلسات إنصات مع الفاعلين والأطراف المعنية؛وكذا تحليل الرصيد الوثائقي والقانوني المتعلق بموضوع الإحالة، وهذا فضلا عن تدارس التجارب الدولية المقارنة  بُغية معاينة الآثار الناجمة عن الأزمة، وتحديد نقاط القوة والضعف، واستخلاص الدروس الهيكلية واقتراح تحولات استراتيجية وإجراءات على المديين المتوسط والطويل قمينة بتدبير أزمات من هذه الجسامة وبطريقة ناجعة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *