الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / المصلي تدعو لإرساء “مداومة تربوية” لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة

المصلي تدعو لإرساء “مداومة تربوية” لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة

دعت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، الجمعيات الشريكة في إطار دعم تمدرس الأشخاص في وضعية إعاقة إلى الحرص على ضمان استمرارية بعض الخدمات عن بعد في إطار “مداومة تربوية”.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذا الإجراء، يأتي تماشيا مع التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية المتخذة على المستوى الوطني والرامية إلى الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، وبعد التوقيف الاحترازي لأنشطة مختلف المراكز المعنية بتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة.

وطالبت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، الجمعيات المعنية، بإرساء “مداومة تربوية” تنخرط فيها جميع الأطر من خلال برنامج عمل يتم تصريفه عن بعد بغية إنجاز عدد من العمليات.

ويتعلق الأمر، وفق ذات المصدر، بالتواصل مع الآباء والأمهات والأطفال في وضعية إعاقة، ومدهم بأنشطة تربوية يمكن إنجازها داخل المنازل، إلى جانب تقديم إرشادات وتوجيهات في الترويض لفائدة الأشخاص ذوي الصعوبات الحركية، وكذا إرشادات لتصحيح النطق والتخاطب للأشخاص ذوي الصعوبات الذهنية والتواصلية.

ودعت الوزارة، إلى تقديم الدعم النفسي للأطفال، وتقديم إرشادات وتوجيهات للآباء والأمهات لتجاوز بعض الصعوبات النفسية ذات الصلة بفترة الحجر الصحي داخل المنازل، فضلا عن إعطاء النصائح والإرشادات الوقائية وفق البروتوكول الصحي المعتمد لوزارة الصحة، وذلك بطرق ووسائل وأشكال الاتصال المعززة والبديلة، وبلغة ميسرة مع استعمال تقنية الفيديو بالنسبة للأشخاص الصم.

وبعدما أشادت الوزارة، بالتفاعل الإيجابي للجمعيات التي تنجز مبادرات متميزة خلال هذه الظرفية الاستثنائية، معبرة عن روح المسؤولية والوطنية، شددت على مزيد من الانخراط الفعال والتعبئة الشاملة من أجل تمكين هذه الفئة من المواطنات والمواطنين من تجاوز فترة الحجر الصحي والاستفادة من الحماية الاحترازية اللازمة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *