الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اعمال / دافين يؤكد على الجدوى الاقتصادية والبيئية للقطار فائق السرعة

دافين يؤكد على الجدوى الاقتصادية والبيئية للقطار فائق السرعة

أكد فرونسوا دافين، المدير العام للاتحاد الدولي للسكك الحديدية، اليوم الأربعاء بالرباط، على أهمية التحول في وسائل النقل في جهود مكافحة الاحتباس الحراري.

وأشاردافين في كلمة خلال افتتاح الندوة الثانية للقطار فائق السرعة بالمغرب، إلى أن التحول في وسائل النقل يقتضي تحفيز الإقبال على خدمة النقل السككي والنقل العمومي بصفة عامة، وتحديد الطريقة المثلى لجعل النقل السريع قادرا على تحقيق هذا المسعى، والمتمثلة بحسب رأيه في تخفيض الكلفة.

وأضاف أن استخدام القطارات يخفض الكلفة الطاقية بثمان مرات مقارنة بوسائل النقل الأخرى ويشغل فضاء أقل، وهو ما يعد ذا أهمية كبيرة في الوقت الراهن بالنظر للزيادة التي يعرفها عدد سكان المدن.

كما اعتبر أن الجدوى الاقتصادية تنبع، أيضا، من كون خدمة النقل السككي قابلة للتحسين بشكل مستمر اعتمادا على نفس البنيات التحتية المتوفرة.

وأوضح أن التحول في استخدام وسائل النقل يؤدي إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار مائتي ألف طن، ويساهم في تقليل عدد السيارات التي تجوب الطرقات وعدد حوادث السير، ويغير علاقة المستخدمين بالنقل السككي والعمومي، مشيرا إلى أنه وبفضل خط القطار فائق السرعة، ارتفعت وتيرة الإقبال على خطوط النقل السككي العادية.

علاوة على ذلك، أبرز دافين أن التجربة المغربية أثبتت قدرة المملكة، بالشراكة مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية، على مواجهة التحدي التكنولوجي الهائل الذي فرضته إقامة خط القطار فائق السرعة، وإثبات إمكانية الاستفادة من أحدث التقنيات التي يتطلبها هذا النوع من المشاريع، لاسيما أنظمة التشوير الحديثة والبنيات المعقدة.

واعتبر أنه من ناحية الجدوى الاقتصادية، ساهم خط القطار فائق السرعة في رفع حركة النقل السككي بشكل فاق التوقعات وأثبت فاعليته كخدمة أساسية وليس مجرد مشروع باهظ الكلفة.

وتشكل الندوة الثانية حول “القطار فائق السرعة (البراق)، رافعة التحولات متعددة الأوجه” التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية وبشراكة مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، مناسبة لعرض حصيلة سنة كاملة من دخول البراق للخدمة باعتباره وسيلة نقل مستدامة، وأيضا لعرض تجارب بلدان أخرى في هذا المجال.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

UM6P Ventures investit dans la startup Chari pour soutenir la promotion de l’inclusion digitale et financière en Afrique.

Le 16 novembre 2023, UM6P Ventures annonce son investissement dans Chari, une startup marocaine leader …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *