الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / جهة سوس ماسة بمؤتمر للمونيين تكليف القيدوم “بن يحي مصطفى ” رئيسا و تباين للمواقف

جهة سوس ماسة بمؤتمر للمونيين تكليف القيدوم “بن يحي مصطفى ” رئيسا و تباين للمواقف

بقلم : عبد القادر العفسي

بموازاة ذكرى عيد الاستقلال للمملكة المغربية يوم 20 نونبر 2018 ب “غرفة الصناعة التقليدية أكادير ” ، و تماشيا مع الدينامية و دور المجتمع المدني و الحرفي و الهياكل الموازية في صنع السياسات العمومية و بلورتها مع مؤسسات الدولة و وفق التوجهات السامية للقيادة العليا بالبلاد لصاحب الجلالة محمد السادس المتنادية الى التشاركية و بناء الرؤى الاستراتجية الموحدة للأمة و ما يقتضيها من تجميع الامكانات و خدمة التطلع المشروعة للمغاربة في التحرر و الاستقلال الحضاري الضامن لسيادة الدولة و التقدم الاجتماعي ، و كدا ما يخوله القانون للمنظمات غير الحكومة للمساهمة في السياسات العمومية نظمت ” الجمعية الوطنية لمهنيي قطاع تموين و تنظيم الحفلات و التظاهرات ” كتابة جهوية انتخب فيها قيدوم الممونين المغاربة السيد “مصطفى بن يحي ” رئيسا جهويا لجهة سوس ماسة ، فبصرف النظر عن الاعاقة الجسدية فهو يشكل نموذج للمقاومة و انموذج انساني تمكن من خلال مساره ليشكل اهم الشخصيات العامة بمدية ” اكادير ” و الجهة .

و في جو يكتنفه الحماس انطلقت أشغال المؤتمر الجهوي لجهة سوس ماسة استثمارا بما يستجيب لمتطلبات قطاع التموين و التجهيز و التنظيم و التصدي لقوى نكوصية اغتنمت من هذا القطاع بمسارات غير صائبة و لا وطنية ، فبعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم و النشيد الوطني استهلت السيدة “الباتول السواط ” الرئيسة الوطنية ل ” الجمعية الوطنية لمهنيي قطاع تموين و تنظيم الحفلات و التظاهرات ” كلمتها حيث اعتبرت أن : ” ذكرى الاستقلال تجسد أحد أهم صفحات التاريخ التي تفاوحت مسكا التي اشرقت بها الزوايا المظلمة ” و أضافت أن ” يوم 18 نونبر هو بحر من الحب الانساني الدافق من القلب و الألسن
بين الشعب و العائلة العلوية الشريفة ” مستطردة بقولها أنّ : ” المؤتمر التأسيسي لجهة سوس ماسة هو استكمال لحلقة من الحلقات للعمل الجاد مع باقي الاطارات الجادة ” ، مضيفة بأن الالتزام عن طريق تحليل المواقف و تحويلها الى افكار هي البوصلة لاستكمال الخط الثوري التنموي التي تنتهجه الجهات العليا التي برهنت على الحسي بترجمة صوت الانسان المغربي و كشفت العبث لجهات تحاول تعميق النعرات و تحريك المياه الآسنة ، معبرة بحد قولها بأن : ” فيدرالية مموني الحفلات ” و هي سعت بتشبيك علاقتها مع “غرفة الصناعة و التجارة الفرنسية ” متجاوزة و متعالية على المؤسسات الرسمية و في غياب تام للقوانين المنظمة لهذا القطاع في البلد حيث اعتبرته : شكل من أشكال ” الكاوس ” و التياهان و تضيق مصالح اصحاب النوايا الحسنة على حساب كيانها ، متوجسة في ذات اللحظة و مستغربة عن عدم تقديم ايجابيات واضحة من طرف الجهات الرسمية حول اعلان لذات الهيئة الاقطاعية في شخص مسؤولها في تصريح سابق في دعم “ملك البلاد ” لها ماديا ومعنويا ..! حيث أجابت في تصريح خاص ردا للتجاوزات و التبجح في القرب من الملك و الصمت الذي تلاه بقولها : ” هزلت ، هزلت …فأكثر من ثلاثون حزيا و نصفهم موجودون في المؤسسات التشريعية ممثلين بمليونان صوت فقط حصدت مقارنة بأغنية ” صوت الشعب ” اثنى عشر مشاهدة ..! فلا تواجد لحزب واحد يصدر بيانا واحد يستنكر الانحراف الحاصل ..؟ بل تنكروا بلباس الخرفان كأنهم قالوا اذهب و ربما و قاتلا فنحن ها هنا .. هزلت ، هزلت .. فما أكثر الضباع بهذا البلاد العزيز …! بهكدا أنهت السيدة “الباتول السواط ” كلامها غير محددة به ايحاءات لجهات مقصودة .

فيما عبر السيد “عبد الرحمان آيسن ” الفاعل الاقتصادي و الكاتب و عضو المكتب الوطني و الجهة (سوس ماسة) من مدينة “تزنيت ” أن : اقلاع مهنة التنظيم و التجهيز بالمملكة تحتاج الوضوح من الفاعل السياسي أولا باعتباره المشرع ، مع فتح أبواب النقاش الجاد و تحطيم منظومة الزبونية في التعاطي مع المنافسة و عبر عن السخط في التعاطي كدالك مع الصفقات العمومي بشكل المحاصصة الحزبية و العائلة و النفوذ … آملا مستقبلا ايجاد مخرجات في الباب .

فيما تخلل المؤتمر التأسيسي كلمة لجنة الاعداد و التنسيق بالمؤتمر و مناقشة القانون الاساسي و المصادقة عليه و تقديم عروض متنوعة في مجال التأمين و المقاولة قدمها من السادة “عبد السلام “عضو مجلس الادارة الجهوية بريد بنك و “عبد الرحيم “مدير وكالة بريد بنك بجهة “سوس ماسة “، ثم بالإجماع و التكليف السيد “مصطفى بن يحي ” رئيسا لجهة “سوس ماسة ” و بتمثلية الاقاليم ، حيث تقدم بالتهيئة السيد “سكيح ” ممثلا لجهة ” كلميم ” للجهاز التنظيمي الجديد وخاص السيد ” بن يحي ” .. حيث عمد الجهاز التنظيمي المؤسس للجمعية مباشرة بعقد شركات بروتوكولية مع ” مركز تارودانت للكفاءات ” في شخص رئيسها السيد “أحمد الشامي ” و “نادي ودادية الاطر الفندقية أكادير ” في شخص رئيسها السيد ” سمير مقبول ” .

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *