الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يقدم لجلالة الملك عدداً من إصدارات المجلس.

السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يقدم لجلالة الملك عدداً من إصدارات المجلس.

بـــــــــــــــــــــــلاغ

بمناسبة ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس افتتاح أشغال الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية 2019-2020، قدم السيد
الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب لجلالة الملك عدداً من إصدارات المجلس.
ويتعلق الأمر بثلاث إصدارات أعدها مجلس النواب بمناسبة الذكرى العشرين لتولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، وهي “خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في البرلمان خلال عشرين سنة(1999-2019)” و “عشرون سنة من الإنتاج التشريعي في المغرب ” و”مجلس النواب : عشرون سنة من الدبلوماسية البرلمانية” بالإضافة إلى ثمان إصدارات أخرى بشأن حصيلة أشغال المجلس برسم النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة، وبرسم السنة التشريعية 2018-2019، ومناقشة القانون المالي برسم السنة المالية 2019، ومداولات المجلس بشأن القوانين التنظيمية التي صادق عليها وبشأن القانون-الإطار، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي..
وفي ما يلي بطاقات تقنية بشأن هذه الإصدارات :

“خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في البرلمان خلال عشرين سنة (1999-2019)”
يتضمن هذا الإصدار خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في البرلمان بمناسبة افتتاح السنوات التشريعية، وبمناسبة مؤتمرات دولية ومنتديات دولية أو وطنية احتضنها البرلمان، كما يتضمن الرسائل الملكية إلى مؤتمرات ومنتديات نظمت بالبرلمان.
وتعتبر هذه الخطب مرجعا ثميناً بالنسبة للفاعلين السياسيين والاقتصاديين والمؤسساتيين وأيضا بالنسبة للأكاديميين والباحثين والمتتبعين للشأن المغربي.

“عشرون سنة من الإنتاج التشريعي في المغرب ”
وهو إصدار بمناسبة الذكرى العشرين لتولي صاحب الجلالة الملك
محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، يتضمن جرداً لحصيلة النصوص القانونية التي صادق عليها البرلمان منذ 1998.
وتم تصنيف هذه الحصيلة حسب الولايات التشريعية، وحسب القطاعات موضوع التشريع. وتم في سياق الجرد إدراج ورقة تقنية بكل نص وتاريخ إحالته على المجلس، وتاريخ المصادقة عليه، وتاريخ إحالته على السلطة المعنية ( الحكومة أو مجلس المستشارين ) وتاريخ نشره في الجريدة الرسمية للمملكة.
ويمكن اعتبار هذا الإصدار، الواقع في 1158 صفحة، بمثابة موسوعة للتشريع المغربي خلال عشرين عاماً، مما يجعله مصدراً للمعلومات ومرجعاً بالنسبة للباحثين والفاعلين المؤسساتيين .

“مجلس النواب : عشرون سنة من الدبلوماسية البرلمانية”
يتضمن هذا الإصدار جرداً تركيبيا لحصيلة اشغال المجلس في واجهة العلاقات الخارجية والدبلوماسية البرلمانية خلال عشرين سنة.
ويرصد أنشطة المجلس في مجال العلاقات الخارجية في الإطارات الثنائية ومتعددة الأطراف.

“مدونة السلوك والاخلاقيات البرلمانية”
يتضمن نص المدونة التي اعتمدتها أجهزة المجلس في سياق الأوراش الإصلاحية التي تم التنصيص عليها في النظام الداخلي ، مبادئ السلوك والواجبات المرتبطة بالممارسة البرلمانية، وآليات تنفيذ المدونة، كما يُورد بعض الممارسات المقارنة في عدد من البرلمانات بالبلدان العريقة في الديموقراطية.
وقد تم الاسترشاد في إعداد هذه المدونة بخطب صاحب الجلالة الملك
محمد السادس نصره الله ومقتضيات الدستور.

“حصيلة أشغال مجلس النواب برسم النصف الأول من الولاية التشريعية 2016-2021”
يتضمن هذا الكتاب الصادر في جزئين، حصيلة اشغال المجلس منذ يناير 2017 إلى أبريل 2019 في مجالات التشريع والرقابة على أعمال الحكومة وتقييم السياسات العمومية والعلاقات الخارجية والتواصل.
ويتناول الجزء الأول من هذا الإصدار، والواقع في صفحة 571 حصيلة أعمال المجلس في التشريع والرقابة وتقييم السياسات العمومية والتواصل فيما يتضمن الجزء الثاني الواقع في صفحة 814 حصيلة أشغال المجلس في واجهة العلاقات الخارجية.

“مناقشة مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بكل من تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”
يتضمن مداولات المجلس بشأن القانونين التنظيميين في الجلسة العامة، بما في ذلك مداخلات أعضاء الحكومة والفرق والمجموعة النيابية.
ويشمل هذا الإصدار، أيضا، أعمال الندوات التي احتضنها المجلس بشأن القانونين التنظيميين والتي شارك فيها المجلس والحكومة وأكاديميون وباحثون ونشطاء مدنيون.
ويتضمن هذا الإصدار نَصَّيْ القانونين التنظيميين كما أحيلا على المجلس، وكما صادق عليهما، حتى يتبين للباحثين والمراقبين، بَصْمَة المجلس على مقتضيات النصين وحجم ومنهجية التعديلات المدخلة عليهما.

“مناقشة مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بمجلس النواب”
يتضمن هذا الإصدار مداولات المجلس بشأن هذا القانون في الجلسة العامة بما في ذلك مداخلات الحكومة ورؤساء وممثلي الفرق والمجموعة النيابية، كما يتضمن أعمال الندوة التي نضمها المجلس حول النص بمشاركة رئيس المجلس ورئيس الحكومة وبعض أعضائها وباحثين مختصين.
ويحتوي الكتاب أيضا على نص المشروع كما أحيل من الحكومة على المجلس وكما صدر في الجريدة الرسمية للمملكة.

“مناقشة حصيلة العمل الحكومي برسم النصف الأول من الولاية التشريعية 2016-2021 ”
يتضمن مداولات المجلس بشأن حصيلة العمل الحكومي التي قدمها السيد رئيس الحكومة أمام البرلمان، بما في ذلك عرض هذا الأخير وتدخلات رؤساء ممثلي الفرق النيابية.

“حصيلة أشغال المجلس برسم السنة التشريعية 2018-2019 ”
يتضمن حصيلة أعمال المجلس برسم السنة التشريعية 2018 – 2019 في مجالات التشريع والرقابة على العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والعلاقات الخارجية والتواصل.

“مناقشة مشروع قانون المالية برسم سنة 2019”
يتضمن مداولات المجلس بشأن مشروع قانون المالية برسم 2019 بما في ذلك مداخلات وعروض الحكومة، ومداخلات رؤساء وممثلي الفرق والمجموعة النيابية خلال مناقشة النص في الجلسة العامة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

كلمة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ رئيس النيابة العامة. في الملتقى الإقليمي حول موضوع دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب

المملكة المغربية رئاسة النيابة العامة ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ ⵜⴰⵏⵙⵙⵉⵅⴼⵜ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵜⵢⵜ كلمة السيد الوكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *