الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / خلال استقبالها من طرف رئيس مجلس النواب… رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب: “سياسة المملكة في مجال حقوق الانسان تعتبر رائدة على صعيد القارة الإفريقية”

خلال استقبالها من طرف رئيس مجلس النواب… رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب: “سياسة المملكة في مجال حقوق الانسان تعتبر رائدة على صعيد القارة الإفريقية”

خلال استقبالها من طرف رئيس مجلس النواب…
رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب: “سياسة المملكة في مجال حقوق الانسان تعتبر رائدة على صعيد القارة الإفريقية”
استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين 23 شتنبر 2019 بمقر المجلس، السيدة Soyata Maiga رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الإفريقي، والتي تزور بلادنا حاليا على رأس وفد هام.
وقد شكل هذا اللقاء مناسبة، أبرز خلالها السيد رئيس مجلس النواب التطور الذي تعرفه وضعية حقوق الإنسان ببلادنا، مشيرا على الخصوص إلى الدور الذي لعبته هيئة الإنصاف والمصالحة في طي صفحة الماضي والتصالح مع الذاكرة، وإلى إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة دستورية مستقلة تعنى بقضايا حقوق الإنسان. وأوضح أن دستور المملكة لسنة 2011 حقق تقدما كبيرا في مسار تكريس فصل السلط وإرساء البناء الديمقراطي بالمغرب.
واستعرض السيد المالكي بالمناسبة أهم ملامح السياسة التي تبنتها بلادنا لمواجهة التهديدات الإرهابية ومكافحة التطرف، ولفت إلى أن “المغرب يعالج جذور التطرف والإرهاب وليس فقط تجلياته”. وذكر في ذات السياق بجهود جلالة الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين في بلورة نموذج الإسلام السمح والمعتدل الذي ينبذ العنف والتعصب. كما تطرق لسياسة المملكة ذات البعد الإنساني في التعاطي مع قضايا الهجرة والمهاجرين الذين ينحدر أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء.
من جهتها، أكدت السيدة رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب أنها وقفت هي والوفد المرافق لها على الإنجازات النوعية التي حققها المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان، وسجلت أن سياسة المملكة في مجال حقوق الإنسان تعتبر رائدة على المستوى الافريقي، وقالت ” نريد أن تستفيد إفريقيا مما راكمه المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان، فقد نجح في المزاوجة بين التنمية والحفاظ على خصوصياته الثقافية والحضارية”.
وأكد أعضاء الوفد في مداخلاتهم على أهمية مصادقة البرلمان المغربي على الميثاق الإفريقي للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وشددوا على أن مشاركة المغرب في اللجنة يشكل قيمة مضافة ستساهم في الارتقاء بحقوق الإنسان في إفريقيا. وأجمع أعضاء الوفد على الحاجة الملحة لمساهمة المملكة في مساعي ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان والدفاع عنها في القارة الإفريقية، كما عبروا عن إعجابهم بعمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان واستقلاليته.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الذكتور احمد فطري يوجه رسالة الى رئيس الحكومة عزيز اخنوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *