الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / الوزارة حرصت على اعتماد معايير دقيقة ومرنة في منح البطاقة المهنية للفنان جلسة مجلس النواب 08 يوليوز 2019

الوزارة حرصت على اعتماد معايير دقيقة ومرنة في منح البطاقة المهنية للفنان جلسة مجلس النواب 08 يوليوز 2019

السيد محمد الأعرج:
الوزارة حرصت على اعتماد معايير دقيقة ومرنة في منح البطاقة المهنية للفنان

أكد وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، اليوم الاثنين 08 يوليوز 2019، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة حرصت على اعتماد معايير تتسم بالدقة والمرونة في منح البطاقة المهنية للفنان.
وفي هذا الصدد، أبرز السيد الوزير أنه تم العمل على إخراج النصوص التنظيمية ذات الصلة، والمتعلقة بالمرسوم رقم 2.17.567 الذي ينص على جملة من الشروط والآليات والمعايير التي تعتمد في عملية منح وكذا سحب البطاقة المهنية للفنان، وكذا القرار رقم 3202.17 المحدد للبيانات التي تشتمل عليها البطاقة والوثائق المطلوبة لتقديم ملف طلب هذه البطاقة.
وفي هذا الصدد، ذكر السيد الوزير أنه، وتطبيقا للقانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية، تم إدخال العديد من التعديلات على البطاقة المهنية للفنان، والتي أصبحت تشمل تقنيي وإداريي الأعمال الفنية، تخول لحاملها الاستفادة من الأولوية في الشغل، ومن التغطية الصحية، إضافة إلى التخفيضات التفضيلية التي تخص بطاقات السفر عبر القطار.
كما أشار السيد الوزير، في معرض جوابه، إلى أنه يتم منح البطاقة لكل من يتوفر على الشروط المطلوبة لنيلها، وخاصة التوفر على السن القانونية، وعدم صدور أي حكم في حق طالبها من أجل قضايا تتعلق بممارسة المهنة، ما لم يكن قد رد إلى المعني بالأمر الاعتبار، وبالتالي فإنه لا يتم إقصاء أي كان مادامت تتوفر فيه الشروط المذكورة.
وأضاف السيد الوزير أن البطاقة تمنح كذلك للفنانين ولتقنيي وإداري الأعمال الفنية المغاربة المقيمين بالخارج، وكذا لنظرائهم الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة وفق نفس الشروط والكيفيات التي تمنح بها للمغاربة.
هذا، وقد قررت ” لجنة البطاقة الفنية ” بإجماع جميع أعضائها تخصيص البطاقات الأولى لرواد الفن المغربي اعترافا منها بدور هذه الفئة من المبدعين في وضع اللبنات الأولى للفن المغربي بمختلف القطاعات.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *