الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / الثقافة الأمازيغية: ندوة بالرباط لسبر فكر الباحث المغربي علي أمهان ايام 25و26يونيو2019

الثقافة الأمازيغية: ندوة بالرباط لسبر فكر الباحث المغربي علي أمهان ايام 25و26يونيو2019

احتضن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اليوم الثلاثاء بالرباط، ندوة فكرية التأمت تحت عنوان “الديناميات الاجتماعية والثقافية في الأوساط الأمازيغية” من أجل سبر فكر المثقف علي أمهان.

وتروم هذه الندوة التي تمتد ليومين، والمنظمة من طرف مركز الدراسات الأنثروبولوجية والسيسيولوجية، التعريف بهذا الكاتب المغربي الباحث في مجال الأنثروبولوجيا والثرات والعضو السابق بالمعهد، والذي أسدى خدمات جليلة للثقافة والفن الأمازيغيين والمغربيين بصفة عامة.

و في كلمة بالمناسبة، قال السيد أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، و هو يخاطب السيد أمهان “مساراتك الشخصية والأكاديمية من أجل القضايا التي يطرحها المجتمع تشهد على تفانيك وإخلاصك وانسانيتك وتواضعك وذكائك المجتمعي”. وأضاف أن السيد أمهان، باعتباره ابنا لجبال الأطلس، حمل عاليا القيم المجتمعية التي أبرزت الطابع المتفرد لنساء و رجال الأطلس.

وسجل أن المجتمع العلمي كان يعتبر السيد أمهان باحثا متمرسا نجح في رصد آليات التطور في المجتمع القروي و الوقوف على تعقيداتها.

وخلص العميد إلى أن السيد أمهان شاطر المعهد خبرته في مجال التدبير والنصيحة في عهد كانت المؤسسة فيه في أمس الحاجة إلى ذلك مما جعلها تتخطى مجموعة من المشاكل.

وأجمعت المداخلات في حق المحتفى به على أنه خلف ذاكرة للمواضيع التي انكب على دراستها في مجال الفن و الثرات، و أنه فاعل مهم في مجال الحفاظ على التراث و نشره.

وفي هذا الصدد، سجل المتدخلون كون الباحث أمهان، الذي شغل محافظ في متحف البطحاء بفاس، أعطى للفن الشيء الكثير من خلال تنظيمه لمجموعة من المعارض لفنانين مرموقين. كما اعتبروه منارة علمية علاوة على أنه مناضل جمعوي باعتباره الرئيس المؤسس لجمعية “آيت إكتل”.

وتضمن برنامج هذه الندوة ثلاث جلسات تحت عنوان “الارتكاز المحلي والوضعية الاجتماعية للباحث” و “الديناميات الاجتماعية والثقافية” و” التراث و المتاحف والتعبئة”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *