الإثنين , يونيو 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / لقجع متحدثا الى الحكام: يجب الارتقاء بممارسة الجيدة للتحكيم ومواكبة التطورات التكنولوجيا

لقجع متحدثا الى الحكام: يجب الارتقاء بممارسة الجيدة للتحكيم ومواكبة التطورات التكنولوجيا

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن العهد الماضي، حين كان بعض مسؤولي الأندية يتدخلون في التحكيم ويسترزقون منه، “انتهى وولى إلى غير رجعة ولن يعود أبدا”، مشددا على أنه “علينا أن نقطع تماما ونهائيا مع ثقافة تدخل المسير الرياضي في التحكيم”.

وأضاف لقجع، في لقاء صحفي نظمته اللجنة المركزية للتحكيم، اليوم الاثنين 7 يوينو2021، إنه من خلال متابعته، أخيرا، لردود الفعل حول التحكيم في المغرب، رأى أن البعض “يحن إلى العودة إلى المرحلة السابقة، حين كان المسؤول يتدخل في التحكيم ويسترزق منه”، مشددا على أنه “فليعلم الجميع أن هذه المرحلة لن تعود أبدا، إذن لا يجب أن نضيع وقتها في هذا الأمر، لأنه قد ولى تماما”.

وقال لقجع: “البعض ينتقد التحكيم، من أجل استرزاق بئيس في حق حكام لديهم مسؤوليتهم”، مشددا على أن استقلالية التحكيم “مستمدة من استقلالية القضاء”.

ودعا لقجع الحكام المغاربة إلى عدم إقامة علاقات مباشرة أو غير مباشرة مع المسؤولين الرياضيين، مبرزا: “الحكم يمنع عليه منعا قاطعا أن تكون لديه علاقة مباشرة مع مسؤولي التسيير الرياضي، هذه هي قواعد القضاء النزيه، هكذا هو الميدان، من يقبله مرحبا، ومن يرفضه عليه أن يغير حرفته”.

وتطرق لقجع إلى أهمية توفير الظروف المادية واللوجستية للحكام من أجل أداء مهامهم بامتياز، قائلا: “الحكم يجب أن يكون لديه ما يكفي من المدخول، لكي يضمن الحياة الكريمة، ليس أن يغتني، ولكن لكي يعيش حياة كريمة، والحكم من حقه أن توفر له جميع الشروط الأمنية فوق أرضية الملعب، ومن بينها الفار”.

وخاطب لقجع الحكام بحدة قائلا: “أرجوكم، طبقوا القانون، ومن يحتاج إلى التكوين، فليذهب للتكوين، ومن يحتاج إلى الإعداد البدني، فليذهب إلى العمل بدنيا لكي يكون جاهزا”، داعيا إياهم إلى التحلي بـ”الوضوح والشفافية والصرامة والتحلي بالمسؤولية خلال تطبيق القانون”.

وحضر اللقاء مجموعة من الحكام الدوليين والسابقين، على غرار عبد الرحيم العرجون، محمد الكزاز، سعيد الطاهيري، وأيضا مجموعة من الحكام الحاليين، على غرار رضوان جيد، سمير الكزاز، إضافة إلى يحيا حدقة، مدير مديرية التحكيم، وجمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية للتحكيم.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

نتائج نهائي بطولة المغرب في البريكدانس

  اختتمت هذا اليوم، الثلاثاء 11 ماي 2021، المنافسات النهائية لـِ بطولة المغرب في البريكدانس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *