الإثنين , يونيو 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / انطلاق أعمال ندوة “المدن الذكية والمستدامة والمرنة” في مقر الإيسيسكو بالرباط

انطلاق أعمال ندوة “المدن الذكية والمستدامة والمرنة” في مقر الإيسيسكو بالرباط

     انطلقت في مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، اليوم الخميس (3 يونيو 2021)، أعمال الندوة حول المدن الذكية والمستدامة والمرنة، والتي تعقدها منظمة الإيسيسكو بالشراكة مع مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، وتستمر على مدى يومين حضوريا وعبر تقنية الاتصال المرئي، لتسليط الضوء على الممارسات الجيدة للمدن الصديقة للبيئة، وتعزيز تطور المدن بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة. 
وقد تم افتتاح أعمال الندوة بكلمة الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، والتي أوضح فيها أن الندوة تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، في الخامس من يونيو كل عام، والذي تحتضن أنشطته هذا العام جمهورية باكستان الإسلامية، تحت شعار “استعادة النظم الإيكولوجية”، منوها إلى أن مشاركة ممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات الدولية في أعمال الندوة هي أكبر مؤشر على أهميتها.
وأكد أنه وعيا من الإيسيسكو بأهمية تنمية المدن بما يتماشى مع استراتيجيات التنمية المستدامة وتحقيقا لأهدافها، فإن المنظمة تدعم تعزيز مفهوم المدن الخضراء والمستدامة والذكية والمرنة في دولها الأعضاء، نظرا للدور المؤثر، الذي يمكن أن يلعبه تعزيز هذه النقلة النوعية في تحسين جودة حياة سكان الحواضر، وتقديم مثال تحتذى به المدن التي تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة. 
وفي كلمته قال السيد ابن يحيا محمد، الكاتب العام لقطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة بالمملكة المغربية، إن الندوة فرصة لمناقشة التحديات التي تواجه استدامة المدن، معتبرا أن توفير حلول شاملة ومندمجة لهذه التحديات، خصوصا المتعلقة بالتغيرات المناخية، يشكل أهمية كبرى. 
وأشار السيد جون بيير إيلوك مباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، إلى أن ظروف الهشاشة التي يعيش فيها جانب كبير من سكان المدن يجعلها أقل مرونة وقدرة على مواجهة الأزمات، وهو ما ظهر خلال جائحة كوفيد 19، مضيفا أن المدن الذكية والمستدامة ستكون أكثر قدرة على مواجهة مثل هذه الأزمات.
ومن جانبه قدم السيد ألكسندر شيشليك، المدير بالنيابة لمكتب اليونسكو بالرباط، الشكر إلى منظمة الإيسيسكو على مبادرة تنظيم الندوة، مؤكدا أن المدن الذكية باتت ضرورة لتطور البشرية، وقدرتها على مواجهة الأزمات. 
وفي مداخلته أشار السيد صالح المالوكي، عمدة مدينة أكادير بالمملكة المغربية، إلى تجربة المدينة في مجال الحفاظ على البيئة، وحصولها على جوائز عديدة عالمية ومحلية نتيجة للأفكار المبتكرة التي طبقتها، خصوصا في التخلص من النفايات. 
وعقب ذلك أعلن الدكتور رحيل قمر، مدير قطاع العلوم والتكنولوجيا، نهاية الجلسة الافتتاحية، التي أدارها، والانتقال إلى جلسة العمل الأولى، وتتناول التعريف بالمدن المستدامة والذكية، فيما تتضمن الجلسة الثانية، استعراض تجارب عدد من الدول في التحول نحو المدن الذكية، وتعقب ذلك مناقشة عامة.
ويتضمن جدول أعمال اليوم الثاني والأخير من ندوة الإيسيسكو حول المدن الذكية والمستدامة والمرنة جلسة نقاش، وإعداد خطط عمل للانتقال نحو المدن المستدامة والذكية، تليها مناقشة عامة، ثم إصدار التوصيات.
Zone contenant les pièces jointes

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

  beIN SPORTSتواصل توسعها في الرياضات النسائية بعد استحواذها على حقوق بث 2021 W Series حصرياً في 25 بلداً حول العالم

  تغطي الصفقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة، وتشكل جزءاً أساسياً من محتوى مبادرة beINSPIRED للرياضة النسائية   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *