الإثنين , يونيو 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / حامي الدين يقدم مقترحات لتطوير برنامج تقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي

حامي الدين يقدم مقترحات لتطوير برنامج تقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي

قدم عبد العلي حامي الدين عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، جملة من المقترحات لتطوير برنامج تقليص الفوارق المجالية في العالم القروي، منبها إلى أنه بالرغم من كون هذا البرنامج مهم إلا أنه لا بد من تطويره.

ودعا حامي الدين، في كلمته خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء فاتح يونيو الجاري، إلى أن يكون التخطيط والبرمجة على المدى المتوسط على مدى ثلاث أو أربع أو خمس سنوات، كما اقترح التفكير في جيل ثان للأنشطة الاقتصادية المفيدة في العالم القروي كتأهيل الأسواق الأسبوعية أو الاقتصاد التضامني وهذا مجال بحسبه سيمكن من توطين القرويين والفلاحة في أماكنهم.

ومن جهة أخرى، دعا حامي الدين، إلى ترشيد الاستثمارات العمومية الموجهة الى العالم القروي خاصة في القطاع الصحي بما يوفر موارد بشرية كافية لهذا المجال وأيضا مستشفيات مجهزة قادرة على استقبال الساكنة.

وفي موضوع آخر، نبه المتحدث ذاته، إلى بعض مشاكل الأراضي السلالية كتفويت بعض الأراضي للمستثمرين بدون رغبة ذوي الحقوق من قبيل سيدي سليمان، سيدي محمد احمر ومناطق أخرى، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يشجع سكان العالم القروي لتوطين أراضيهم.

هذا، ونبه أيضا حامي الدين، إلى غياب ميزانية صيانة طرق العالم القروي ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية، داعيا إلى تدارك الأمر وتخصيص ميزانية محددة لهذا الأمر من أجل تنمية العالم القروي.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

حزب جديد بالمغرب 2021…وابواب المشاركة السياسية رهان الحزب

على بعد أسابيع من انطلاق الاستحقاقات الانتخابية البرلمانية والمحلية والجهوية، الاعلان عن تاسيس حزب جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *