الإثنين , يونيو 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحافة / النقابةالوطنيةللصحافةالمغربية تاكد في تقديم التقريرالسنوي ان هناك عدة عوامل تعيق ممارسةالمهنةبحرية*فيديو*

النقابةالوطنيةللصحافةالمغربية تاكد في تقديم التقريرالسنوي ان هناك عدة عوامل تعيق ممارسةالمهنةبحرية*فيديو*

اعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، الإثنين 1 ماي 2021، إن حرية الصحافة ظلت “تراوح مكانها” في البلاد خلال السنة الماضية و “لا يمكن التغافل عن وجود العديد من الإكراهات التي تعيق هذه الحرية”.

جاء ذلك بحسب التقرير صادر عن “النقابة الوطنية للصحافة المغربية”، حول واقع الصحافة بالمملكة ما بين مارس2019مارس2021 تزامنا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق 3 مايو من كل عام.

وأوضح التقرير أنه “إذا كان من الصعب إنكار وجود هذه الحرية في وسائل الإعلام الوطنية، ومن الصعب أيضا تجاوز القول أن أدوار الإعلام تزداد أهمية مع مرور الوقت، فإنه لا يمكن التغافل عن وجود العديد من الإكراهات التي تعيق هذه الحرية”.

وأوضح أن “واقع الحال يفرض نوعا من الرقابة الذاتية على الصحفيين بسبب تخلف القوانين المنظمة لحرية النشر والصحافة في البلاد، أو بسبب الرقابة الصارمة التي يفرضها كثير من مديري النشر ورؤساء التحرير لاعتبارات اقتصادية أو حتى سياسية في بعض الأحيان”.

ولفت التقرير إلى أن “الأوضاع المادية للصحفيين تزداد سوء و تراجعا”.

وأشار إلى “تواصل إمكانية تسجيل متابعة (ملاحقة) الصحفيين في قضايا تتعلق بالصحافة والنشر بقوانين أخرى غير قانون الصحافة، خاصة بالقانون الجنائي، مما يفرغ قانون الصحافة والنشر من محتواه ويجرده من أية مشروعية أو أهمية”.

وجددت النقابة مطالبها بإطلاق سراح الصحفيين سليمان الريسوني (يخوض إضرابا عن الطعام منذ 3 أسابيع) وعمر الراضي (أوقف إضرابه عن الطعام بعد تدهور صحته)، مع متابعتهم قضائيا في حالة سراح لحفظ حقوق جميع الأطراف.

وفي مايو2020، أوقفت السلطات المغربية، الصحفي سليمان الريسوني رئيس تحرير صحيفة “أخبار اليوم” المستقلة، بناء على شكوى تقدم بها ضده شاب من مدينة مراكش (غرب) يتهمه فيها بـ”اعتداء جنسي”.

ويعتبر الريسوني من الصحفيين المعروفين في المغرب بمقالاتهم المنتقدة للسلطة في البلاد.

فيما قررت محكمة مغربية، أواخر يوليو/تموز الماضي، إيداع الصحفي عمر الراضي (33 عاما)،، رهن الحبس الاحتياطي لمواصلة التحقيق معه بشبهتي “الاغتصاب” …

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تبعث ببرقية التعزية في وفاة والدة الزميل أحمد نجيم

                                     الرباط في، 03 يونيو 2021                                                                                                                                                                                                تعزية في وفاة والدة الزميل أحمد نجيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *