الجمعة , مارس 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / “الفن في خدمة الإنسانية” شعار معرض بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط

“الفن في خدمة الإنسانية” شعار معرض بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط

الرباط – نظمت كلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط، اليوم السبت، ندوة ومعرضا فنيا تحت شعار “الفن في خدمة الإنسانية”، وذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمي للفن.

وتم، بهذه بالمناسبة، عرض أعمال للفنانين الباتول بركاش وعفيف بناني ورشيد بن عبد الله ومصطفى غوماني ولحسن بوخاليفي وعبد القادر غربال، كما تخلل الحدث تقديم محاضرات متعلقة بتاريخ الفن وعلاقته بالإنسان.

وأبرزت رئيسة نادي “الفن التشكيلي” بكلية العلوم، لمياء ميمط، أن الهدف من الاحتفاء بالفن داخل كلية العلوم يتمثل في إبراز المواهب الفنية للطلبة، موضحة أنه تم، في هذا الاتجاه، تكثيف الأنشطة الفنية من خلال استضافة فنانين وتشكليين، من أجل التعرف على أعمالهم عن قرب والإستئناس بها.

وتابعت بالقول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “لم نستطع الإحتفال باليوم العالمي للفن (الذي يتم تخليده في 15 أبريل من كل سنة)، نظرا للوضعية الوبائية المقلقة آنذاك واحتراما للإجراءات الاحترازية التي اعتمدها المغرب”.

من جهته، وفي كلمة خلال الندوة المنظمة بالمناسبة، نوه عميد كلية العلوم بالرباط، محمد الركراكي، برمزية الاحتفال باليوم العالمي للفن في رحاب كلية العلوم، مبرزا أن تنظيم الاحتفال يسعى إلى مواكبة المعرفة الفنية بالموازاة مع المعرفة العلمية والتقنية لدى الطلاب”.

وأضاف، في السياق ذاته، “نحن واعون تماما بالدور الكبير الذي تلعبه هذه الأنشطة في تحريك الحس الفني للأجيال الناشئة، وارتأينا داخل كلية العلوم إحداث مجموعة من النوادي تتعلق بالفن التشكيلي والمسرح والسينما والموسيقى، لأنها تغذي قيم التسامح لدى الإنسان”.

بدوره، شدد محمد الماحي الأستاذ بكلية العلوم ومستشار رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط على “أهمية الفن في تحقيق التنمية”، وكذا الدور الذي يضطلع به داخل المجتمعات الإنسانية، إسوة بباقي المجالات، فالفن، في رأيه، يرقى بالإنسانية إلى مراتب متقدمة.

وفي حديثه عن الفن في المغرب، اعتبر السيد الماحي أن “المغرب، وعبر تاريخه الطويل، برز فيه دور الفن في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”، داعيا إلى استغلال التنوع والثراء الفني لبلادنا من أجل تطوير مهارات الأفراد وأذواقهم، ومضيفا أن جامعة محمد الخامس تواكب المتغيرات العالمية التي تعطي للفن أهمية قصوى.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *