الإثنين , يونيو 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / البيئة / الاقتصاد الأخضر وتحدياته محور ندوة بالرباط بمشاركة مؤسسة مازي وهيئات وطنية و دولية

الاقتصاد الأخضر وتحدياته محور ندوة بالرباط بمشاركة مؤسسة مازي وهيئات وطنية و دولية

الرباط – افتتحت، اليوم الجمعة بالرباط أشغال ندوةحول موضوع “الاقتصاد الأخضر بالمغرب، استراتيجية مكافحة التغير المناخي والاتفاق الأخضر الأوروبي الجديد”، بحضور متخصصين وشخصيات من آفاق مختلفة، من ضمنها على الخصوص، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، الرئيس المدير العام لفريق الريادة العالمي ب”ليونس كلوب” المغرب – الحاكم السابق لليونس كلوب الدولية.

ويتطرق هذا اللقاء الذي تنظمه مؤسسة ليونس كلوب الدولية- المنطقة 416- المغرب، لمواضيع مختلفة من ضمنها، “التحول الطاقي والانتعاش الاقتصادي الأخضر بالمغرب، أي آثار للاتفاق الأخضر الأوروبي الجديد؟”، و”مكافحة التغير المناخي والفلاحة المستدامة بالمغرب، أي رهانات للميثاق الأوروبي الأخضر؟”، و”أي دور للمجتمع المدني في تنفيذ الاستراتيجيات والمشاريع المتعلقة بالتنمية المستدامة؟”.

وقال حاكم المنطقة 416 -المغرب لمؤسسة ليونس كلوب الدولية، السيد كريم الصقلي، إن تنظيم هذا الملتقى “يندرج في إطار المحاور الخمس لليونس كلوب الدولية”، والتي تهم مرض السكري، والإبصار، وسوء التغذية، والبيئة، وسرطان الأطفال.

وأبرز السيد الصقلي  الطابع الأولوي الذي تكتسيه البيئة ووجاهة مبادرات مؤسسة “ليونس كلوب الدولية” في هذا المجال .

من جهته، قال المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، السيد سعيد مولين، في تصريح مماثل، إن المغرب ينهج سياسة استباقية، تدعمها رؤية على أعلى مستوى بالدولة من أجل تنزيل استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة تهم كافة القطاعات.

وأبرز السيد ملين أن هذا اللقاء يشكل فرصة للنقاش حول المشاريع الكبرى التي أطلقها المغرب، وفرص الشغل وخلق الثروة التي يوفرها الاقتصاد الأخضر، مشيرا إلى أن المغرب يزخر بإمكانيات هائلة في مجال الاقتصاد الأخضر وخبرة كفيلة بخدمة البلاد والقارة الافريقية والدول الشريكة.

ويدعو الميثاق الأوروبي الأخضر الذي يهدف إلى تحييد الكربون بالقارة الأوروبية بحلول سنة 2050، على الخصوص، إلى تشجيع استعمال ناجع للموارد عبر الانتقال إلى اقتصاد نظيف ودائري، واستعادة التنوع البيولوجي وتقليص التلوث.

وتحدد هذه الوثيقة المعتمدة مؤخرا من لدن المفوضية الاوروبية، الاستثمارات اللازمة وآليات التمويل المتوفرة. كما تفسر كيفية ضمان انتقال عادل ومندمج.

ويسعى الاتحاد الاوروبي لأن يكون محايدا مناخيا بحلو سنة 2050. ولبلوغ هذه الغاية، سيتم اقتراح تشريع أوروبي حول المناخ لترجمة الالتزام السياسي إلى واجب قانوني وجذب استثمارات جديدة. وسيقدم الاتحاد الاوروبي أيضا دعما ماليا ومساعدة تقنية لمساعدة المواطنين والمقاولات والجهات الأكثر تضررا من الانتقال نحو اقتصاد أخضر، عبر تعبئة 100 مليار أورو على الأقل في الفترة ما بين 2021 و2027 في المناطق الأكثر تضررا.

وتعد مؤسسة ليونس كلوب الدولية، التي تضم 46 ألف ناد، وأكثر من 1,4 مليون عضو، أكبر منظمة نواد خيرية (نوادي خدمات) بالعالم. وتنكب مبادرات الخدمة المحلية والدولية لأعضاء المؤسسة على بعض التحديات التي تشغل بال البشرية.

وتعد مؤسسة ليونز كلوب الدولية الفرع الخيري ل”ليونز كلوب الدولية”. وتجمع هذه المؤسسة الإعانات لتوفير الوسائل الكافية لتنفيذ أعمالها الإنسانية والاستجابة للحاجيات الملحة، على المستوى المحلي والدولي. ويبلغ عدد أفراد منطقة 416- المغرب، 1121 فردا موزعين على 54 ناديا.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

خلال اجتماع للجنة تتبع ومواكبة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة: السيد وزير الطاقة والمعادن والبيئة يقف على التقدم المحرز في تنزيل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

   ترأس السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، يوم 26 ماي 2021 اجتماعا عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *