الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / «جائحة كورونا» يكبد وكالات السفر المغربية خسائر فادحة لازيد من سنة*فيديو*

«جائحة كورونا» يكبد وكالات السفر المغربية خسائر فادحة لازيد من سنة*فيديو*

تعاني وكالات الأسفار المغربية، على غرار باقي الفاعلين في الصناعة السياحية بالبلاد، من وطأة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) المنتشر في مختلف أنحاء العالم.

وفي مواجهة لهذا الوضع البالغ الخطورة، والذي من المرجح أن يستمر ويزداد سوءا، مع هيمنة حالة من القلق وعدم اليقين السائد بخصوص الخروج من النفق وخصوصا ظهور فيروس المتحور اشد فتكا، تكافح وكالات الأسفار من أجل العثور على طريقة مناسبة لتضميد الجراح، وإعادة الحياة لقطاع منكوب، جراء اعتماده القوي على الأسواق الدولية.

ومن تجليات التاثيرات كورونا على القطاع نجد * إلغاء الحجوزات وتزايد طلبات استرجاع المستحقات عوامل من بين أخرى، تقود ليس فقط وكالات الأسفار، بل أيضا الوحدات الفندقية وشركات الطيران والمطاعم وغيرهم من الفاعلين في القطاع السياحي نحو طريق لا يمكن التكهن بنهايته، خاصة في ظل مناخ يتسم بهبوط الإيرادات مع اقتراب شهر رمضان وموسم الحج؛ حيث ينخفض الإقبال وتتراجع فيه الأسعار (الموسم المنخفض).

وكانت أول ضربة قاصمة تلقتها وكالات الأسفار المغربية، قرار شركة الخطوط الملكية المغربية تعليق الرحلات بين الدار البيضاء وبكين ذهابا وإيابا، مؤقتا، ما بين يومي الجمعة 31 يناير (كانون الثاني) و29 فبراير (شباط) 2020.

وزاد من أزمة وكالات الأسفار المغربية، قرار السلطات السعودية بتعليق دخول المملكة لتأدية مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتا،  تحسبا لأي انتشار لفيروس «كوفيد 19».

في غضون ذلك، قال رئيس رئيس وكالة الحديثة للاسفار حي حسان بالرباط *احمد بنعلي*في تصريح لموقع اخباري الكتروني * افريك موند عرب*، أن «وكالات الأسفار تأثرت حقا بهذا الوضع، جراء الكثير من الإلغاءات، ونحن في طور جمع المعلومات للحصول على الأرقام الدقيقة التي تعكس هذا التأثير».

وقال إن «هذه الوضعية الحرجة ساهمت في إضعاف القطاع المهدد بالإفلاس حيث إن هناك مشكلة تهم التوظيف والاستقرار الاجتماعي، مما يستدعي -في نظره- التعاون بين الدولة والفاعلين  للتفكير معا في إعداد خطة للإنقاذ».

كما أنه أوصى بمحاولة إنقاذ ما هو موجود كمرحلة أولى، قائلا: «إن انتعاشة القطاع من جديد سيتاتى باتخاذ الحكومة مبادرات جريئة وحلول ناجعة قصد تغطية الخسائر ونفقات المترتبة عن الاغلاق».

وأضاف أن «الأمر خطير جدا، فالقطاع أضحى قطاعا منكوبا في وقت لا تستطيع فيه شركات التأمين القيام بأي شيء».

وتستمر هذه الكارثة مع الزيادة المستمرة في عدد حالات الإصابة بفيروس (كوفيد 19) والفيروس المتحور البريطاني و الجنوب افريقي، ما دفع بالخطوط الملكية المغربية إلى تطبيق قرار الحكومة القاضي بتعليق جميع رحلاتها من والى اوروبا وبعض الدول المعمور مؤقتا.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *