الأحد , يناير 17 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / الجمع العام العادي لمؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء.. اعتماد التقريرين الأدبي والمالي (2019-2020) ومخطط عمل وميزانية 2021

الجمع العام العادي لمؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء.. اعتماد التقريرين الأدبي والمالي (2019-2020) ومخطط عمل وميزانية 2021

سلا – صادق الجمع العام العادي لمؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الجمعة بسلا، على التقريرين الأدبي والمالي برسم سنتي 2019-2020، وكذا مخطط عمل 2020-2021، و ميزانية 2021.

 وأبرز تقرير أنشطة المؤسسة أن سنتي 2019 و2020 تميزتا باكتساب مهارات جديدة وتحسين جودة الخدمات، تتمركز حول ستة محاور: هي السمعي البصري، والإعلام الرقمي، والمهارات اللينة، والتغطية الاجتماعية، والتميز الدراسي، والأنشطة.

  وهكذا، نفذت مؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء برنامج تكوين كامل مع مؤسسة CIFAP، الرائدة الأوروبية في مجال التكوين في مهن السمعي البصري والصحافة، حيث استفاد 16 متعاونا من تكوين في تدبير المجموعات. برنامج بفترة تكوينية من 160 يوما للشخص، يغطي مختلف محتويات الوسائط المتعددة الخاصة بمختلف بشبكات التواصل الاجتماعي. أما في ما يتعلق بجانب التطوير الذاتي فقد شارك 37 من العاملين الجدد في دورة في هذا المجال تحت عنوان “تطوير التميز للانخراط في وكالة المغرب العربي للقرن 21″، من خلال فترة تكوينية بلغت 592 يوما.

  وفي نفس الإطار، استفاد صحفيو الوكالة العاملون في مجالي الاقتصاد والمالية وأطر الموارد العامة من 210 أيام من التكوين الحضوري، بفضل الاتفاقية التي أبرمتها مؤسسة الوكالة مع معهد التكوين لوزارة المالية.

  وبخصوص تحسين المهارات التدبيرية، شرعت المؤسسة في سنة 2020، لحساب الوكالة، في إنجاز برنامج للتكوين يحمل عنوان “مسؤول التدبير في مواجهة أي اختبار”.

   وفي ما يتعلق بالتغطية الطبية، فقد أبرمت المؤسسة عقدا جديدا لتغطية استشفائية أكثر فائدة مقابل بوليصة أكثر تنافسية.

   من جهة أخرى، وبخصوص سنة 2019، فقد شارك 48 طفلا من أبناء المستخدمين العاملين والمتقاعدين في المخيم الصيفي لسنة 2019، وحصل 16 مستخدما ومتقاعدا على جائزة الاستحقاق التي تمكنهم من أداء مناسك العمرة، فيما استفاد أربعة آخرون من أداء فريضة الحج.

  وفي ما يتعلق بمخطط عمل سنة 2021، فهو يتضمن من بين أمور أخرى، استئناف أنشطة التكوين، ومواكبة إطلاق قناة الأخبار المغربية (M24) وإذاعة الأخبار المغربية ريم راديو (RIM)، وندوة أقطاب الوكالة، وبناء المقر الجديد للمؤسسة، فضلا عن إطلاق معهد الوكالة (MAP Institute).

  وفي كلمة بالمناسبة، أعرب السيد خليل الهاشمي الإدريسي، مدير المؤسسة، عن “ارتياحه” لجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة لكافة العاملين بالوكالة، لاسيما خلال هذه “الظرفية الصحية”، مع مواصلة أداء مهامها لفائدة المستفيدين من (متابعة، وعلاج، وكشف، وعزل…)، مؤكدا أن “المؤسسة كانت في الموعد”.

 وفي معرض حديثه عن المشاريع المستقبلية للمؤسسة، أعلن السيد خليل الهاشمي الإدريسي عن إطلاق أشغال بناء المقر الجديد لهذه المؤسسة في 2021، وكذا عن إحداث معهد الوكالة (Map Institute) الذي سيعنى، كمركز للدراسات، بمواكبة الأنشطة البحثية للوكالة، لا سيما الدراسات حول وسائل الإعلام وتطويرها.

   وحرص رئيس المؤسسة على اغتنام هاته الفرصة لتسليط الضوء على مسألة إدماج الملتحقين الجدد بالوكالة، معتبرا أنها “فكرة استراتيجية”. وأشار في هذا الصدد إلى أهمية التكوين في اكتساب المهارات الجديدة (لغوية، أو مهارات لينة، أو غيرها).

  وتطرق في هذا الصدد، إلى ضرورة مشاركة الأقطاب الجهوية والدولية للوكالة في هذه الدينامية في ما يتعلق بالإدماج، والتكوين وتطوير المؤهلات، مؤكدا أن حركية العاملين في وكالة المغرب العربي للأنباء ​ترتبط بشكل وثيق بالتمكن من اللغات الأجنبية.

  من جانبه، قال الكاتب العام للمؤسسة، السيد رشيد بومحيل، الذي قدم التقريرين الأدبي والمالي لسنتي 2019-2020، ومخطط عمل وميزانية 2021، في تصريح لقناة الأخبار المغربية (M24)، أن تحسين الخدمات الاجتماعية يعد ركيزة عمل المؤسسة، ما يمثل 70 في المائة من تكاليف التسيير.

  وأبرز أن سنة 2021 تعد بمثابة سنة استئناف التكوين الحضوري الذي شهد تأثرا جزئيا بفعل تداعيات (كوفيد-19)، مشيرا إلى أنه تم إعداد برنامج خاص بالأقطاب الجهوية والوطنية، سيترجم الاستراتيجية الجديدة للوكالة في ما يتعلق بالحركية الدولية وكل ما يتصل بقناتي (M24) و ريم راديو.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إصدار منشور السيد رئيس الحكومة رقم 20/2020 المتعلق بتفعيل مقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

    أصدر السيد رئيس الحكومة منشورا حول تفعيل مقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *