الجمعة , مارس 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / أمكراز يعلن عن مقترح لإحداث جائزة وطنية للمفاوضة الجماعية

أمكراز يعلن عن مقترح لإحداث جائزة وطنية للمفاوضة الجماعية

أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني، عن عقد الدورة الحادية عشر لمجلس المفاوضة الجماعية برئاسة وزير الشغل والإدماج المهني يوم الثلاثاء 29دجنبر 2020، وذلك طبقا لأحكام مدونة الشغل، وفي أفق التنزيل المحكم لبرنامج عمل الوزارة برسم سنة 2020.

وذكر بلاغ للوزارة، أنه في أفق التحضير لعقد الدورة الحادية عشرة لمجلس المفاوضة الجماعية، وتوفير الشروط الجيدة لانعقادها ونجاح أشغالها، تم عقد اجتماع عن بعد بتاريخ 14 دجنبر 2020 ضم ممثلي الأطراف الثلاثة باللجنة المصغرة المنبثقة عن هذا المجلس”.

وأضاف البلاغ، أن هذا الاجتماع، تُوج باعتماد مشروع جدول أعمال هذه الدورة الذي سيتمحور حول دراسة ومناقشة عدد من المقترحات، ضمنها إحداث الجائزة الوطنية للمفاوضة الجماعي، بالإضافة إلى مشروع رأي المجلس حول مقترح تفسير بنود بعض اتفاقيات الشغل الجماعية وسبل تنزيله عند اعتماده.

كما تناقش هذه الدورة، وفق المصدر ذاته، إمكانية تعميم اتفاقيتي الشغل الجماعية في كل من القطاع البنكي وقطاع الاتصال، إلى جانب تقديم أطراف المجلس لعروض حول حصيلة المفاوضة الجماعية برسم سنة 2019 و09 أشهر 2020، ودور المفاوضة الجماعية والقانون التعاقدي للشغل في مواجهة الأزمات الطارئة، فضلا عن دراسة أنجع السبل والمقاربات لتنفيذ البرنامج الوطني للنهوض بالمفاوضة الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية مع تقديم لائحة المقاولات المقترحة للاستفادة من البرنامج.

هذا، ويشكل مجلس المفاوضة الجماعية، إطارا مؤسساتيا للحوار الاجتماعي الموضوعاتي، ويعهد إليه بالاضطلاع بتقديم اقتراحات من أجل تنفيذ المفاوضة الجماعية، بالإضافة دراسة الجرد السنوي لحصيلة المفاوضة الجماعية.

إلى جانب ذلك، يُعهد إلى هذا المجلس، بمهمة تقديم اقتراحات بشأن تشجيع إبرام اتفاقيات الشغل الجماعية وتعميمها، ولا سيما بالنسبة للمقاولات التي تشغل ما يزيد عن مائتي أجير سواء على الصعيد الوطني أو القطاعي، وكذا إعطاء الرأي حول تفسير بنود اتفاقية شغل جماعية كلما طلب منه ذلك.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *