الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / المصلي : المغرب منخرط في مسلسل مناهضة العنف ضد النساء وفق منهج متكامل يجمع بين البعد الوقائي والحمائي والتكفلي والتمكيني

المصلي : المغرب منخرط في مسلسل مناهضة العنف ضد النساء وفق منهج متكامل يجمع بين البعد الوقائي والحمائي والتكفلي والتمكيني

.

قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة السيدة جميلة المصلي، صباح اليوم الاثنين (21 شتنبر 2020) إن المغرب قد انخرط في مسلسل مناهضة العنف ضد النساء وفق منهج متكامل يجمع بين البعد الوقائي والحمائي والتكفلي والتمكيني.

 وشددت السيدة المصلي، في كلمة لها عن بعد باجتماع الحوار السياسي الإقليمي لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات في سياق أزمة كوفيد 19″، الذي نظمته المبادرة النسوية الأورومتوسطية ولوزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية الشقيقة، أن تحقيق أي تنمية، بشرية كانت أو اجتماعية أو اقتصادية، رهين بتوفير شروط المشاركة العادلة والمنصفة للمواطنين رجالا ونساء دون تمييز ولا عنف، وأن الرقي الحقيقي للمجتمعات ينبع من سيادة قيم الكرامة لجميع المواطنين والتعايش ومبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية.

وأبرزت السيدة الوزيرة، أن المغرب عمل على التنصيص في دستوره على حظر كافة أشكال التمييز والعنف اتجاه النساء والفتيات، وكرس مبدأ المساواة الفعلية بين الرجال والنساء في كافة المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. كما عزز ترسانته القانونية بإصدار قانون خاص بمحاربة العنف ضد النساء. وعمل كذلك على تعزيز مناخه المؤسساتي من خلال تنصيب لجنة وطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف والخلايا المركزية واللاممركزة.

وأكدت السيدة المصلي، أن الحكومة عملت على تتبع واستحضار الاحتياجات الخاصة للنساء عند تخطيط وتنفيذ تدابير مواجهة الجائحة وتداعياتها، سواء من حيث إجراءات الدعم أو الوقاية ورصد الحالات أو التبليغ أو الولوج لخدمات التكفل ذات الأثر الفعلي والناجع.

وأشارت في هذا السياق إلى مجموعة من الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة المغربية لحماية النساء والفتيات من خطر العنف الأسري من خلال الأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي يشكلها انتشار فيروس كوفيد19. ومنها على الخصوص توفير 65 مركز لإيواء النساء ضحايا العنف، إطلاق حملة تحسيسية رقمية للتوعية والتحسيس ومنع العنف ضد المرأة والفتيات، دعم ومواكبة مراكز الاستماع لتقديم خدمات التكفل عن بُعد. مواكبة منصة للاستماع والدعم لفائدة النساء والفتيات ضحايا العنف “كلنا معك”.

وبخصوص موضوع صحة النساء في سياق أزمة كوفيد 19، أشارت السيدة الوزيرة إلى التدابير التي اتخذتها الحكومة المغربية في المجال الصحي، إن على مستوى الرصد واليقظة أو على مستوى الرفع من قدرات المنظومة الصحية الوطنية أو على مستوى التكفل بالحالات المصابة بالفيروس.

ومن جانب آخر، واعتبارا للتداعيات الاقتصادية للجائحة التي أثرت بشكل سلبي على أوضاع النساء في وضعية صعبة. أكدت السيدة المصلي أن الحكومة وضعت برنامجا متكاملا للتمكين الاقتصادي «مغرب التمكين: البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030 “. مشيرة إلى أن هذا البرنامج  يرتكز على ثلاثة محاور استراتيجية، وهي: “الولوج إلى الفرص الاقتصادية”، “التربية والتكوين” و “بيئة ملائمة ومستدامة للتمكين الاقتصادي للنساء، وحماية وتحسين حقوقهن”.

وبالإضافة إلى الإجراءات الهيكلية المتضمنة في البرنامج والتي يتوق البرنامج من خلالها تحسين مؤشرات مشاركة النساء في الحياة الاقتصادية ببلادنا, أشارت السيدة المصلي إلى أن هناك مجموعة من التدابير ذات الطابع الاستعجالي سواء على مستوى التواصل والمواكبة أو التدخل المباشر لدى الفئات المستهدفة، والتي من شأنها حماية حقوق الفتيات والنساء والنهوض بأوضاعهن وتحسين مستوى عيشهن.

وفي نفس السياق، أكدت السيدة الوزيرة، بلورة اتفاقيات شراكة مع مجموعة من مجالس الجهات من أجل إنجاز برنامج لتأهيل وتكوين النساء في وضعية صعبة ودعم الأنشطة المدرة للدخل وتوفير شروط العمل اللائق.

ومن جانب آخر، أشارت السيدة الوزيرة، إلى أن جلالة الملك محمد السادس نصره الله، قدم في الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى عيد العرش، خطة للإنعاش الاقتصادي يضخ بموجبها ما يعادل 12 مليار دولار في الاقتصاد الوطني، فضلا عن إنشاء صندوق استثمار استراتيجي لمواكبة القطاعات الإنتاجية والمشاريع الاستثمارية الكبرى، وكذا تعميم التغطية الاجتماعية.

هذا، ودعت السيدة جميلة المصلي، بالمناسبة إلى استحضار أهم مدخل لتدبير هذه فترة الجائحة، مشيرة إلى أنه يكمن في تضافر جهود جميع المتدخلين من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، وذلك من خلال تطوير وتحسين السياسات والبرامج ذات الصلة بحماية النساء من العنف والنهوض بحقوقهن.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *