الإثنين , مارس 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / واقع دور السينما بالمغرب *سينما شهرزاد بوزان نموذجا*-تقريرفيديو-

واقع دور السينما بالمغرب *سينما شهرزاد بوزان نموذجا*-تقريرفيديو-

على نحو مُضطرد تواصَل “نزيف” القاعات السينمائية بالمغرب في العِقْديْن الأخيرين، إذ تقلّصَ عددها من 247 قاعة سنة 1985 إلى 31 قاعة فقط سنة 2015، حسبَ إحصائيات رسمية.

“نزيف” القاعات السينمائية بالمغرب كان من النقاط التي تناقش لدى الفاعلين في كل المناسبات حيت هنالك مطالب لبذْل جهود للحيلولة دون “انقراض” ما تبقّى من قاعات العرض السينمائية.

و من بين الأسباب التي أدَّتْ إلى إغلاق القاعات السينمائية، وعلى رأسها القرصنة، التي قالَ إنها “هَلكتْ” أرباب القاعات السينمائية في المغرب، مُطالبا بسنِّ إجراءات صارمةٍ لمحاربتها.

ورغم أنَّ السلطات تقوم بحملات لحجْز الأقراص المتضمّنة للأعمال الفنية المقرصنة، إلا أنّ مُوديح يعتبر أنَّ التساهُل مع القراصنة ما زال مستمرا، قائلا: “الفْرّاشة كايْجيو قدّام القاعات وكايْعلّقو لافيشات ديال الأفلام، وحين نشكو الأمر للمسؤولين لا يفعلون شيئا”.

وإذا كانت الإحصائيات الرسمية تقول إنَّ المغرب مازال يتوفر على 31 قاعة سينمائية، فإنَّ نجيب بنكيران، رئيس الغرفة المغربية لموزعي الأفلام، يرى أنَّ ما تبقّى من القاعات أغلبُه غيرُ صالح للعرض، مُوضحا أنّ عدد القاعات السينمائية المجهّزة لا يتعدّى خمْسَ قاعات فقط.

كذلك  هناك قاعات لا يتوفّر أربابها حتى على ما يشترون به التذاكر قصْدَ إعادة بيْعها للجمهور، متوقّعا “انقراض” القاعات السينمائية المتبقية في حال عدم وضع سياسة حكوميّة لتدارك الوضع.

وفي السياق نفسه هنالك دعوات الى تخصيص مبادرات دعْم القاعات السينمائية، لضمان استمرارها، لافتا إلى أنَّ رقم 31 قاعة، التي تقول الأرقام الرسمية إنّها مازالت متواجدة، ينبغي مراجعته: “ففي مدينة طنجة يُقال إنّ هناك أربع قاعات سينمائية، والحال أنّ قاعة واحدة هي التي تصلح للعرض”.

من ناحية أخرى، نجد مسالة ارتفاع ضريبة TVA التي يدفعها أرباب القاعات السينمائية، حيت في هذا الإطار: “لا يُمكن أن تدفع 20 في المائة كضريبة TVA بداعي أنَّ الجمهور هو الذي يتحمّلها، والحال أن اصحاب دور السينما هم من يدفعون،

وحسب تقرير للمركز السينمائي المغربي، حول الحصيلة السينمائية لسنة 2015، فإنَّ عدد شاشات العرض الموجودة إلى غاية متمّ دجنبر 2016 في حدود 57 شاشة؛ وبلغ عدد التذاكر التي بيعتْ في السنة نفسها 1.842.348، في حين بلغت المداخيل المحصّلة 74.462.995 درهما.

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *