الإثنين , يوليو 6 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / الزاوية الكركرية توجه رسالة الى وزارة الاوقاف قصد اعتمادها كمكون اساسي في المجتمع المغربي الافريقي الصوفي

الزاوية الكركرية توجه رسالة الى وزارة الاوقاف قصد اعتمادها كمكون اساسي في المجتمع المغربي الافريقي الصوفي

لمحة مقتضبة عن الزاوية
الطريقة الكركرية حركة صوفية مغربية ملونة في بلد تحتل فيها الصوفية مكانة بارزة، والكثير من أتباع تلك الطريقة جاءوا من الخارج لمعرفة المزيد من شيخ الطريقة وعمله.

وتشكل الدائرة المغلقة ما يطلق عليه الحضرة، ويبدأ الرقص الصوفي في الزاوية.

وفي بداية القرن الثالث الهجري شهد المجتمع الإسلامي مولد الحركة الصوفية، شكل من أشكال الزهد، وهدفها هو العيش فقط من أجل الله والانفصال عن الحياة.

وبدأت هذه الحركات بشكل فردي، ثم تطورت في وقت لاحق ليلحق بأصحاب هذه الطرق أتباع من كل صوب.

ومصطلح الصوفية يشير إلى نطاق واسع من التعريفات، ويرتبط بمئات الحركات الصوفية التي تنتشر في العالم، كل طريقة من هذه الطرق تعرف بشيخها أو كتبه التي ألفها.

من بين هذه الطرق الصوفية، الطريقة الكركرية التي تأسست في بلدة العروي في إقليم الناظور شمالي المغرب.

هذه الحركة الصوفية يقودها الشيخ محمد فوزي الكركري، الذي ورث رتبة شيخ الطريقة عام 2007 عن عمه الشيخ الحسن.

وتصف هذه الطريقة نفسها بأنها طريقة “رؤية نور الله في حال الصحوة

وفي رسالة مفتوحة حول الزاوية الكركرية وجّهتها مؤسسة الجائزة الإفريقية إلى وزير الأوقاف والشّؤون الإسلامية، عدّدت إسهاماتها كطريقة صوفية مغربية إفريقية، قبل أن تستدرك قائلة إنّها تتأسّف لما تواجهه حاليا من مشكل عويص هو “عقوبة طالتها في إطار عملية تمديد لمقر زاويتها الواقعة بمدينة العروي، ضواحي الناظور”.

وقالت الرسالة إنّ مشكل الزاوية هذا نتج عن “خطأ في خطة التعديل المرخص بها التي تتطلب مبلغًا ضخمًا لتسويتها”.

وذكرت الرسالة المفتوحة إلى وزير الأوقاف أنّ “جيلنا الإفريقي الجديد في أمس الحاجة إلى استعادة قيمِه، وأصالته”، وهو ما تسهِم به بشكل قوي “المدارس الصوفية”، التي “تقوم بتكوين مجاني أثبتت التجربة أنه الدرع الواقي ضد التجنيد الديني أو الثقافي الفاقد للأسس الصحيحة”.

ودعت الرسالة أحمد التوفيق إلى دعم “الطريقة الكركرية في انتشارها الدولي، الذي يمثل قيمة رائعة تخدم أولا وقبل كل شيء التنمية البشرية”، مذكّرة بحفاظ المملكة على وحدتها “بفضل القيم الصوفية والروحية، وخصائصها الدينية التي عززت دائما هويتها على مدى قرون، وقد تمكن بلدنا السعيد تدريجياً وبمنهجية واضحة من القضاء على الأطروحات الإيديولوجية الخاطئة التي تولّد الفكر الظلامي المتطرف”.

وذكرت الرسالة أنّ الطريقة الصوفية الكركرية معروفة على الصعيد الدولي عند كبار العلماء في شتى الدول على غرار تونس، وتركيا، ومصر، وموريتانيا، والولايات المتحدة، وبأنّها “تمارس أنشطتها الروحية كجمعية صوفية وفق القوانين الجاري بها العمل”، علما أنّها “تتبع منهجا صوفيا في تربية مريديها، متصل السند بالوليّ الكبير سيدي عبد السلام بن مشيش، ومتَّصلا بكبار السادة الصوفية المغاربة العظماء”.

واسترسلت الرسالة المفتوحة متحدّثة عمّا صار عليه المغرب من “مرجع مهم على مستوى السياسات المتعلقة بالشأن الديني”، وما ظهرت حقيقته من قوةِ في “العلاقة القائمة بين الملك وشعبه، التي تحقق منها العالم مرة أخرى في الآونة الأخيرة، من خلال العمل الرائع الذي تم بتعليمات وحكمة جلالة الملك محمد السادس للسيطرة على جائحة كورونا؛ حيث عرفت البلاد بأكملها تعبئة شاملة مدهشة، ولا سيما على مستوى الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا”.

وأضافت الرسالة أنّ “هذه القيم النبيلة التي تحث على الدفاع عن الوطن وحبه والتضحية من أجله وحب التربية الروحية، هي التي تجسد اليوم حقيقة وواقع مملكة توجهت بحزم نحو الحداثة والديمقراطية والتنمية البشرية”.

كما جدّدت الرسالة التأكيد على إسهام الزوايا في هذا الصّرح من خلال “الدور المحوري الذي تلعبه دائما في الحفاظ على الوحدة الترابية”، وقيامها بـ”تربية المواطن على مكارم الأخلاق؛ مثل الصدق والإخلاص والشجاعة والصبر والإخلاص للوطن ووحدته الإقليمية”، موردة أن “التاريخ الروحي للمغرب له عظمة لا يمكن إنكارها، يتأكد أكثر فأكثر، من خلال الدور الذي لعبه الملك كمرشد روحي، وقائد للمؤمنين في جميع أنحاء إفريقيا”.

 

بدأت الطريقة الكركرية في المغرب وانتشرت في القارات الخمس، فلها أتباع في الجزائر وتونس ومصر والسعودية والإمارات وعمان وفرنسا وإسبانيا وهولندا والولايات المتحدة وكندا والبرازيل.

وتحظى تونس بالعدد الكبير من أنصار هذه الطريقة التي يوجد بها أربع زوايا.

ويحاول أتباع هذه الطريقة الوصول إلى مرتبة الإحسان، أن تعبد الله كأنك تراه.

محمد فوزي الكركري

محمد فوزي الكركري
الشيخ سيدي محمد فوزي الكركري 1.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1394 هـ
تمسمان،  المغرب
الإقامة  المغرب
الديانة الاسلام
المذهب الفقهي المالكي
العقيدة الاشعرية
الحياة العملية
الحقبة 1394 هـ
الاهتمامات التصوف

أبو عبد الله محمد فوزي الكركري المعروف بالكركري، ولد يوم الأربعاء عام 1394 هـ الموافق 1974، بمدينة تمسمان المغربية، صاحب الزاوية الكركرية (الطريقة الكركرية) ومؤلف وأحد شيوخ الصوفية في المغرب.[1][2]

ولادته ونشأته

ولد يوم الأربعاء عام 1394 هـ الموافق ل 1974 م، بقبيلة تمسمان المغربية وتلقى تعليمه الأولي والإعدادي في مدينة الحسيمة، ثم سافر إلى مدينة تازة ليكمل تعليمه الثانوي ولم يكمل. وبعد مدة خرج سائحا في أرض المغرب وزار مدن عديدة، ودامت غربته عشر سنوات، عاد بعدها إلى مسقط رأسه.[3]

إرثه من شيخه وخلافته له

خلف عمه بعد وفاته وذلك عندما قال والده لأخيه الحسن أترك إذنا لمحمد حتى ينفع الناس، فأجابه قائلا : هو مأذون. فلما توفي الحسن، تولى محمد فوزي مشيخة الطريقة عام 1428 هجرية الموافق 2007 ميلادية.

طريقته ومنهاج تربيته

الطريقة الكركرية العلوية الدرقاوية الشاذلية حيث قال: ﴿طريقتنا طريقة المشاهدة من لم يشاهد لست بشيخه وليس بمريدي﴾.[4]

مؤلفاته

  • كتاب المحجة البيضاء.[5]
  • كتاب الكواكب الدرية في بيان الأصول النورانية
  • وللاشارة فالزاوية الكركرية و امام تفشي وباء كورورنا فقد ساهمت كغيرها من مكونات المجتمع المغربي في صندوق التضامن
  • الدعم ضد كوفيد 19 و ايضا ساهمت داخل المغرب و خارجها بافريقيا في حملات التبرع بالدم و ايضا
  • مساهمة في تشيد عدة ابار المياه قصد توفير الماء الشروب في عدة مناطق مهمشة
  • *تحت شعار الله الوطن الملك  الطريقة الكركرية تتبرع لصندوق كورونا:
    بأوامر من شيخ الطريقة الكركرية سيدي محمد فوزي الكركري قدس الله سره  قامت الزاوية الكركرية بجمع التبرعات من مريديها على الصعيدين الوطني والدولي استجابة للنداء الملكي السامي من أجل التبرع لصندوق مواجهة جائحة كورونا، حيث تبرعت من المبلغ المخصص للنفقة على فقراء الزاوية الكركرية لشهر رمضان المبارك الموجودين حاليا بالحجر الصحي منذ إعلانه من طرف السلطات المعنية، مع العلم أن الموارد المالية ومداخيل الزاوية هو تمويل ذاتي مبني على نظام تكافلي.
    وهذا يعكس احياء الطريقة الكركرية  لقيم ودور الزوايا في التاريخ المغربي والاسلامي و الذي كانت تلعبه على إثر الأزمات الاجتماعية والاقتصادية كذا عند حدوث الكوارث الطبيعية .
    فاللهم ارفع عن بلاد المغرب السوء والداء و كذا سائر بلاد المسلمين وجميع خلقك أجمعين يا رب العالمين.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

السيدة حاد عائشة زوجة زميلناوالاخ المقتدرالسيد النقيب عبد الرحمان الميموني في ذمةالله*تعزيةوبينات من الذكر الحكيم*

  بسم الله الرحمان الرحيم * وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *