الأربعاء , أغسطس 12 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / المنتدى الوطني للمناظرات 2019 – برنامج “صوت شباب المتوسط”26اكتوبر2019

المنتدى الوطني للمناظرات 2019 – برنامج “صوت شباب المتوسط”26اكتوبر2019

الرباط، 17 أكتوبر 2019

المنتدى الوطني للمناظرات 2019 – برنامج “صوت شباب المتوسط”
26اكتوبر2019
يسرنا –المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة آنا ليند – دعوتكم لحضور المنتدى الوطني للمناظرات في إطار أنشطة برنامج “صوت شباب المتوسط” 2019،

تم تطوير برنامج “صوت شباب المتوسط” ليصبح شبكة الشباب الإقليمية الرئيسية في مجال المناظرات الذي يربط شبكات الشباب والمجتمع المدني والمؤسسات التعليمية وواضعي السياسات في جميع أنحاء أوروبا ودول الجنوب (جنوب البحر المتوسط وأوروبا).

الهدف الرئيسي من البرنامج هو”تمكين الشباب من تعزيز ثقافة الحوار والمساهمة في السياسات العامة وتشكيل الخطابات الإعلامية وخلق تفاهم مشترك مع أقرانهم في جميع أنحاء البحر المتوسط حول كيفية معالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك لمجتمعاتهم”. سيركز البرنامج على أريع أهداف محددة وهي:
• خلق كادر من المؤثرين الشباب ممن يتمتعون بمهارات قوية في الحوار والمناظرة؛
• ترسيخ ممارسات المناظرة في مؤسسات التعليم ومنظمات المجتمع المدني؛
• تحسين منصات وآليات المؤثرين الشباب لخلق سياسة عامة والتأثير على صناع القرار وتشكيل مواد
إعلامية سردية؛
• تعزيز الحضور بين المتناظرين/ات الشباب للفهم والقدرة المشتركين من أجل وضع الإجابات المشتركة مع النظراء على التحديات الإجتماعيّة والثقافيّة.

تتولى مؤسسة آنا ليند تنسيق برنامج “صوت شباب المتوسط”، والذي شارك في تأسيسه المجلس الثقافي البريطاني، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي. ويجلب برنامج “صوت شباب المتوسط” التجربة الناجحة للبرنامج السابق «صوت الشباب العربي» إلى أجزاء أخرى من المنطقة الأورو-متوسطية.

وسيشهد المنتدى حوارًا سياسيًا ، حول موضوع “موقع الشباب في النموذج التنموي الجديد للمغرب وفقًا لأجندة 2030 لأهداف التنمية المستدامة”، حيث سيناقش الشباب وواضعو السياسات وكذا أصحاب النفوذ المسألة ويقترحون حلولًا لها. وسيتسم المنتدى ايضا بحضور مسؤولين حكوميين وشخصيات سياسية وعامة فضلاً عن وسائل الإعلام والصحافة. و ستتم مناقشة العديد من المواضيع من قبل المتناظرين الشباب، ذات الصلة بجداول عمل وطنية و اقليمية و بخطة عمل أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.
من المرتقب أن يُنظم برنامج صوت شباب المتوسط مبادرة تستمر لمدة شهر، على مستوى المنطقة، تهم مسابقات المناظرات ومبادرات الحوار الوطني في شهري أكتوبر ونونبر في ثماني دول من جنوب البحر المتوسط.

ومنتديات المناظرات الوطنية(NDF)، وفق بلاغ للجهة المنظمة، “هي عبارة عن جولات مناظرات بقيادة الشباب معززة لتتضمن مقولات مناظرة مرتبطة مباشرةً بجداول أعمال السياسة الوطنية والإقليمية، بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة”.

وسينعقد المنتدى الوطني للمناظرات في مدينة الرباط بين 24 و26 أكتوبر بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية؛ حيث ستضم الفاعلية ما يقرب من 50 من المتناظرين الشباب من جميع أنحاء المملكة.

ووفق المصدر عينه فإن هذه المبادرات، التي تدوم لمدة 3 أيام، بتنسيق من مؤسسة آنا ليندا والمجلس الثقافي البريطاني، تمثل ذروة برنامج “صوت شباب المتوسط”، الذي تموله المفوضية الأوروبية (المديرية العامة لدول الجوار ومفاوضات التوسع)، مع تمويل مشترك من حكومة فنلندا ومجموعة البنك الدولي والمجلس الثقافي البريطاني.

كما ستتضمن منتديات المناظرات الوطنية أيضًا فرص بناء قدرات الشباب، مثل حلقات التبادل الافتراضي، وحوارات السياسة، وحلقات النقاش، بالتعاون مع وفود الاتحاد الأوروبي، وشبكات مؤسسات آنا ليند، والسلطات المحلية/الوطنية. كما سيتضمن حوار السياسات في المغرب مسؤولين حكوميين وشخصيات سياسية وعامة وجهات فاعلة في المجتمع المدني.

وسيشارك أكثر من 800 شاب وشابة في منتديات المناظرات الوطنية التي ستنعقد في دول المغرب، والجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، وليبيا، وفلسطين وتونس

المجلس الثقافي البريطاني
مؤسسة آنا ليند

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

حكومة الشباب الموازية تقدم تصورها حول* التعمير وإعداد التراب الوطني*

    حكومة الشباب الموازية تقدم تصورها حول التعمير وإعداد التراب الوطني “خلق جاذبية جديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *