الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / بنعتيق يفتتح اشغال الجامعة الصيفية لمغاربة العالم بتطوان

بنعتيق يفتتح اشغال الجامعة الصيفية لمغاربة العالم بتطوان

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إن تنظيم الجامعات الشعبية يدخل في إطار التنزيل العملي والميداني لإستراتيجية وزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والذي يرتكز على مجموعة من المرتكزات، أولها التوجهات الملكية، باعتبار أن مغاربة العالم يحضون بالأولوية ضمن الاختيارات الكبرى للمغرب، وبأولوية ملكية خاصة.

وأكد الوزير بنعتيق في افتتاح الجامعة الصيفية لشباب مغاربة العالم بمدينة تطوان، اليوم الثلاثاء بتطوان، أن مغاربة العالم هم جزئ أساسي من المشروع التنموي الذي يقود جلالة الملك محمد السادس، ليدخل المغرب ضمن الدول الكبار على مستوى الاقتصادي والمؤسساتي والاجتماعي.

وأضاف بنعتيق أن الجامعة الصيفية تدخل في إطار تقوية الارتباط ما بين شباب الجيل الثاني والثالث والرابع مع وطنهم الأم، وتقوية الارتباط عن طريق آلية تعبئة الشباب ثقافيا وفكريا، في إطار ورشات ولقاءات بحضور أساتذة جامعيين وخبراء مع شباب المهجر من دول العالم، لهم لغات متعددة لكن تبقى اقوي لغة هي لغة انتماءهم لوطنهم الأصلي المغرب الحبيب، كما ان الجامعات الشبابية هي إحدى الآليات لتنزيل الإستراتجية وزارة الجالية لتقوية الارتباط الشباب مع وطنهم الأصلي المغرب.

وقال بنعتيق إن الجامعات التي تنظمها وزارته هي محاولة تعبئة الشباب في أفق تعبئة الكفاءات ومن اجل تحصين مغاربة العالم لكون بعض أفراد الجالية يعيشون تعقيدات تهم الأمن الروحي تمكنهم مثل هذه الجامعات في تقوية ارتباطهم الدائم بالإسلام المعتدل.

وتتزامن أشغال هذه الدورة وتخليد المغاربة للذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث ستشكل مناسبة للتعريف بالأوراش التنموية الكبرى والإصلاحات الجوهرية التي عرفها المغرب، خلال العقدين الماضيين، وإبراز أهم المحطات التاريخية والتحولات الاستراتيجية التي شهدتها مختلف جهات المملكة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

Conférence de presse de la Fondation Mohammed VI de l’Education Formation.

Dans le cadre de son plan d’action 2018-2028, la Fondation a mis en place de …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *