الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / الدكالي يطلع على تقدم إنجاز البرامج الصحية المبرمجة خلال الفصل الأول من 2019 على مستوى الجهات الجنوبية الخمس للمملكة

الدكالي يطلع على تقدم إنجاز البرامج الصحية المبرمجة خلال الفصل الأول من 2019 على مستوى الجهات الجنوبية الخمس للمملكة

اطلع وزير الصحة، أنس الدكالي، أمس الأربعاء بأكادير، على تقدم إنجاز البرامج الصحية المبرمجة خلال الفصل الأول من العام الجاري على مستوى الجهات الجنوبية الخمس للمملكة ضمن مخطط الصحة 2025.

هكذا ترأس السيد الدكالي اجتماعا خصص لتقيدم الحصيلة المرحلية لمخطط الصحة 2025 على مستوى هذه الجهات وهي سوس ماسة، وكلميم واد نون، ودرعة تافيلالت، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب. وخصص هذا الاجتماع لتتبع وتقييم مؤشرات الأداء على صعيد الجهات الجنوبية الخمس في إطار عقود الأهداف والوسائل 2019-2021 الموقعة في يناير الماضي.

وترأس الوزير من قبل اجتماعين الأول يوم 3 يوليوز بطنجة (جهة طنجة تطوان الحسيمة- الرباط سلا القنيطرة- الجهة الشرقية- فاس مكناس)، والثاني يوم 12 يوليوز بالدار البيضاء (الدار البيضاء سطات- مراكش آسفي- بني ملال خنيفرة).

وقال السيد الدكالي، في تصريح لوسائل الاعلام، إن تتبع وتقييم مؤشرات الأداء برهن على أن المنجزات “مشجعة” على صعيد عدة جهات.

وأضاف أنه يبدو أن بعض الجهات تحتاج إلى مزيد من المواكبة من طرف المصالح المركزية على مستوى تعزيز القدرات في مجال تدبير الموارد وتدبير بعض البرامج”.

وأشار إلى أنه “على العموم نفذت المديريات الجهوية الأركان الثلاثة لمخطط الصحة والتي تتمثل في تعزيز العرض الصحي وتفعيل البرامج الصحية على المتسوى الجهوي والتي تبقى المؤشرات الخاصة بها بالنسبة للأشهر الستة الأولى إيجابية.”

وبخصوص الركن الثالث الخاص بالحكامة، شدد الوزير على تدبير الموارد والقدرات وتحسين الأداء الميزانياتي على المستوى الترابي والقدرة على تعزيز الشراكات.

وقال السيد الدكالي إن هذه اللقاءات حول الحصيلة المرحلية لمخطط الصحة 2025 تروم ترسيخ مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتعزيز الحكامة الجيدة على الصعيد الترابي.

وجرى هذا الاجتماع بحضور الكاتب العام لوزارة الصحة والمفتش العام والمديرين المركزيين والجهويين للوزارة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

ايت الطالب يزور المركز المرجعي للرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم بببني ملال

قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد ايت طالب، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *